لا مكان للمجاملات الاجتماعية في السينما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كتب – هيثم الأشقر:

السينما من أهم عوامل تشكيل الوعي المعرفي والثقافي، ويعود السبب في ذلك إلى القدرة الفائقة التي تتمتع بها الصورة على التعبير والإقناع وبصفتها الأسهل في الإدراك والفهم لدى الجمهور على اختلاف مستوياته الثقافية، كما ظل الفنان القطري لديه الطموح أن يساهم في هذا الفن الذي لم يمثله كأكثر من مشاهد، وفي هذه الزاوية نلتقي بأبرز صنّاع الأفلام القطريين للتحدث عن طموحاتهم وآمالهم ومقترحاتهم للوصول إلى صناعة سينمائية مستدامة. وضيفنا في حلقة اليوم الفنان والماكيير إبراهيم العقيدي:

• كيف ترى واقع السينما القطرية المعاصرة؟

– ما يُقدم حالياً هو محاولات جادة لإثبات الوجود، فنحن لدينا حركة كبيرة على صعيد الأفلام القصيرة، كما أنه لدينا مؤسسة الدوحة للأفلام التي تقدم كافة أنواع الدعم للمخرجين الشباب، ولكن ينقصنا بعض الحرية في الإبداع وطرح الأفكار، والتحرر من بعض العادات التي تضع العديد من الخطوط الحمراء أمام صنًاع الأفلام، فالسينما يجب ألا تأخذ في حسابها المجاملات الاجتماعية، وعليها أن تكسر هذه القيود.

• ماذا عن نصيب أفلام الانيمي من هذا التطور؟

– هناك تراجع بسيط في عدد أفلام الانيميشن، ولكنه تراجع صحي، لأنه لم يأت على حساب جودة ونوعية الأفلام المقدمة، ففي فترة من الفترات كان لدينا إنتاج غزير ولكن الكثير منها كان ضعيفاً على مستوى القصة، لكن الآن هناك قلة في الأعمال المقدمة وهو أمر طبيعي لأن صناعة الانيميشن شاقة ومرهقة وتحتاج للكثير من الوقت، ولكن الملاحظ هو التطور الكبير في هذه الصناعة.

• بماذا تفسر غياب الأعمال الكرتونية في رمضان؟

– التكلفة العالية لصناعة مسلسلات الأنيمي سبب رئيسي في تراجعها، كما أن شريحة كبيرة من المجتمع التي تشاهد أعمال الانيمي لا تفضل مشاهدة التلفزيون، وتفضل متابعة الأعمال على اليوتيوب، فضلاً عن أن صنّاع الانيمي اتجهوا الآن للسينما والألعاب الإلكترونية.

• ما أبرز المشكلات التي تواجهكم كفنانين في عملكم الإبداعي حالياً؟

– في مجال الكاريكاتير أعتقد أن هناك الكثير من المعوقات منها ثقافة البعض تجاه هذا الفن واعتباره مستوى أقل من الفنون الأخرى، ولكن حالياً بدأت الأمور تتحسن كثيراً وأصبح فنانو الكاريكاتير يشاركون في المعارض الفنية، كما أن العديد من الوزارات، والهيئات الحكومية أصبحت تستخدم فن الكاريكاتير في تنفيذ أهدافها التوعوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع الراية ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق