اللجنة الوطنية تختتم حلقة نقاشية حول تقدير قيمة المياه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الدوحة- ‏قنا:

اختتمت اللجنةُ الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، الحلقة النقاشية الافتراضية شبه الإقليمية بمناسبة إطلاق تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم 2021، تحت عنوان «تقدير قيمة المياه»، والتي جاءت بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن بالدوحة، وجامعة قطر.

وشارك في الجلسة النقاشية بعض الجهات بالدولة، والمدارس المنتسبة لليونسكو، واللجان الوطنية لليونسكو بدول الخليج الشقيقة، وبرنامج اليونسكو العالمي لتقييم للمياه.

وألقت الدكتورة حمدة حسن السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم كلمة بهذه المناسبة، قالت فيها: «تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمياه بتاريخ 22 مارس من كل عام، بهدف التوعية بأهمية المياه،…، وذلك سعيًا للمضي قدمًا نحو تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بكفالة توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارةً مستدامة».

وأضافت: إنه خلال هذا اليوم من كل عام يتم إصدار تقرير الأمم المتحدة المعني بالتنمية المائية في العالم، وتم اختيار موضوع تقدير قيمة المياه للعام الحالي 2021م…، لذا ارتأينا أهمية تنظيم مثل هذا الحدث لمشاركة جميع أصحاب المصلحة المعنيين من خلال عرض النتائج والسياسات والتوصيات التي جاءت بالتقرير، وذلك لتوفير أداة للمساعدة في تقييم الوضع الحالي للمياه، وعرض التحديات والفرص التي تواجهه من مختلف المنظورات على الصعيدين المحلي وشبه الإقليميّ».

وتحدثت السليطي خلال كلمتها عن إنجازات دولة قطر في مجال السعي لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة تحقيقًا للأمن المائي، وأشارت إلى أن دولة قطر حريصة على التعاون الدولي المثمر لتأكيد التزامها نحو مواجهة التحديات المتصلة بالمياه وغيرها من القضايا المشتركة.

تلتها كلمة الدكتورة أنا باوليني مدير مكتب اليونسكو بدول الخليج واليمن بالدوحة، قالت فيها: «يشير التقرير إلى تنوع قيمة المياه من منظور الصحة والحصول على مياه صالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي، وقد تجلت هذه القيم المتنوعة للمياه خلال جائحة «كوفيد-19» إذ افتقر أزيد من 3 مليارات شخص واثنين من بين كل خمسة مرافق صحية إلى الخدمات ومرافق تنظيف اليدين».

ومن جهتها، تحدثت الدكتورة مريم علي المعاضيد – نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، عن أهمية هذه الحلقة النقاشية، كونها تعد فرصة للتوعية والتطوير واعتماد سياسات وبرامج تعاونية لتعزيز قيمة المياه وضمان الأمن والغذاء للأجيال القادمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع الراية ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق