المغرب يبدأ في وضع الترتيبات لإحصاء عدد سكّانه

0 تعليق ارسل طباعة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، في بلاغ لها يوم السبت 20 نونبر، عن إطلاق الاستعدادات لإنجاز سابع إحصاء عام للسكّان والسكنى سنة 2024، وذلك تطبيقا لتوصيات الأمم المتحدة الرامية إلى إجراء هذه العملية الوطنية الكبرى مرة كل 10 سنوات.

وأوضحت المندوبية أنها قامت خلال سنة 2021 بوضع الترتيبات اللازمة واتخاذ الإجراءات التقنية واللوجستية الضرورية لإنجاز الأشغال الخرائطية للإحصاء القادم، التي سيتم الشروع فيها خلال الفصل الأخير من سنة 2022.

وأفادت المندوبية أنها نظمت عدة استشارات تقنية مع مؤسسات دولية متخصصة في إنتاج البرامج المعلوماتية المتعلقة بإنجاز مختلف مراحل الإحصاء بشكل مندمج، من أجل تحديد المواصفات التقنية للبرامج المعلوماتية الأنسب لإنجاز الإحصاء القادم، مشيرة الى أنها قامت بوضع مقاربة مندمجة تقتضي استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة لتجميع المعطيات بدل الاستمارات الورقية، وذلك في إطار نظام معلوماتي يدمج كافة مراحل الإحصاء.

وتتضمن هذه المقاربة إنجاز الأعمال الخرائطية باستخدام نظام التموقع العالمي (GPS)، واعتماد صور الأقمار الاصطناعية حديثة الإصدار وعالية الدقة، في إطار نظام معلومات جغرافية متنقل، وتجميع معطيات الإحصاء باستعمال اللوحات الإلكترونية بدل الاستمارات الورقية.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط، فمن شأن هذه المقاربة أن تُمكّن من ربط مكونات مختلف الوحدات الجغرافية بما فيها مناطق الإحصاء ومواقع البنايات والمساكن والمحلات المهنية، مع المعطيات الإحصائية المجمعة في مختلف مراحل الإحصاء، مما سيُحسّن من جودة المعطيات وإغناء التحليل المكاني لمعطيات الإحصاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع طنجة ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق