أسس “فلس الريف” توسِّع شريحة المستفيدين

0 تعليق ارسل طباعة

2021-11-09T11:11:21+02:00

أسس “فلس الريف” توسِّع شريحة المستفيدين

قبل ساعتين

المحرر:ن.ب

سما الاردن | وافق مجلس الوزراء أخيرا على الأسس المعتمدة لإيصال التيّار الكهربائي على حساب فلس الريف/ تشرين الثاني 2021، والتي تأتي لغايات تحسين خدمات إيصال التيّار الكهربائي وتبسيط إجراءاتها، وتوسيع شريحة المستفيدين من فلس الريف.

وقال مدير الكهرباء وكهربة الريف بوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد السعايده، إن دراسة الأسس المعتمدة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف مستمرة وكلما اقتضت الحاجة لذلك، ووفقاً للطلبات المقدمة من المواطنين، مشيرا إلى أنه تم خلال العام الحالي التعديل على الأسس المعتمدة لفلس الريف ثلاث مرات.

وأضاف أنه تمت مراجعة وإعادة دراسة الأسس للمرة الثالثة خلال عام 2021 وعرضها على مجلس الوزراء، حيث وافق على إيصال التيار الكهربائي للمنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم بكلفة حدها الأقصى 800 دينار.

وبين أنه تمت الموافقة على إيصال التيار الكهربائي لمزارع الثروة الحيوانية، والمشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة بالمناطق النائية والتي ستعمل على تنمية المجتمع المحلي وخدمة المواطنين وتعزيز الاعتماد على الذات وإيجاد فرص عمل في هذه المناطق.

وأكد أن ذلك جاء تلبية لطلبات المواطنين المتكررة والمتعلقة بإيصال التيار الكهربائي لمنازلهم وبناء على توجيهات وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة بضرورة مراجعة وإعادة دراسة أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف حرصاً على خدمة المواطنين وتخفيف الأعباء المالية عنهم والناتجة عن إيصال التيار الكهربائي لمساكنهم.

وعن الشرائح الحالية المستفيدة من فلس الريف، بين المهندس السعايدة بأنها جاءت على النحو التالي: المنازل خارج حدود التنظيم (بواسطة الشبكة الكهربائية)، يتم إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكة للتجمعات السكانية المكونة من 3 منازل بحد أدنى والمنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم، فيما يتم إيصال التيار بواسطة الطاقة المتجددة للمنازل الواقعة داخل وخارج حدود التنظيم بواسطة الشبكة الكهربائية شريطة الحصول على دراسة حالة اجتماعية من وزارة التنمية الاجتماعية.

ونصت الأسس على تركيب أنظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة لمنازل الأسر العفيفة الواقعة خارج حدود التنظيم شريطة الحصول على دراسة حالة اجتماعية من وزارة التنمية الاجتماعية، وتركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لمنازل الأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية.

كما نصت على إنارة الشوارع المؤدية إلى المقابر الواقعة خارج التنظيم وحسب الشروط المعتمدة لهذه الغاية، والمزارع المتضمنة آبارا ارتوازية بواسطة الشبكات الكهربائية وأنظمة الخلايا الشمسية غير المرتبطة مع الشبكة، والمشروعات الزراعية مثل (مزارع الأبقار والأغنام والدواجن والأسماك).

وتضمنت الأسس إيصال التيار الكهربائي للجمعيات الخيرية والتعاونية الواقعة خارج التنظيم، والمشروعات الإنتاجية والاستثمارية والصناعية الواقعة خارج التنظيم وحسب الشروط والمحددات المعتمدة لهذه الغاية، ومبادرات جلالة الملك والمتضمنة المنازل التي يقوم الديوان الملكي بإنشائها والمنازل التي تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بإنشائها والمشروعات المتعلقة بالقطاعات الحكومية.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أعلنت أن مجموع المبالغ المحصلة من فلس الريف خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 80 مليون دينار تم تحويلها للخزينة لغايات تنفيذ مشروعات فلس الريف.

وتشير بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية بهذا الصدد إلى أن عدد المواقع التي تم الانتهاء من كهربتها على حساب فلس الريف العام الماضي بلغ نحو 803 مواقع تتضمن قرابة 6260 منزلا.

كما تمت إحالة 4 عطاءات لاستبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية بوحدات موفرة للطاقة وعددها 410 آلاف وحدة في جميع البلديات ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، حيث ستقوم وزارة الطاقة ومن خلال فلس الريف بتمويل 35 مليون دينار من قيمة المشروع على مدى 7 سنوات بكلفة 5 ملايين دينار سنويا على أن يبدأ التنفيذ بداية العام المقبل. (بترا)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع سما الاردن ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق