تقارير هارفارد.. آلام الظهر: قد تنجح بنفسك فى تخفيف حدتها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

علق الدكتور يورج إرمان استشارى أمراض الروماتيزم والإلتهابات والمناعة بكلية طب هارفارد فى «أوراق هارفارد» على ما ورد إليه من أسئلة كثيرة عن آلام الظهر والتى يعانى منها الكثيرون بلا أسباب واضحة: هل يمكن التخلص منها دون اللجؤ لطبيب أو إجراء جراحات؟
رد الطبيب بسؤال على الأسئلة: هل تعانى من مشكلة قصيرة المدى حادة أم أن ألمك مزمن استمر معك لشهور وسنوات؟.. المهم أن تعرف أن طبيعة المشكلة تحدد سبب الألم وتؤثر على طبيعة علاجه!
إذا أصبت بنوبة من الألم الحاد من آلام الظهر فلا تقلق لأنها عادة ما تختفى خلال أيام أو أسابيع قليلة دونما يعرف لها سبب مرضى حقيقى ثمانون بالمائة من البشر يمرون بتلك النوبة التى غالبا ما تكون نتيجة لإجهاد العضلات أو التواء أربطة الظهر.
إذا ما كنت بالفعل خاليا من احتمالات مرض معروف وكنت تمارس نشاطاتك قبل تلك الأزمة بحرية دونما أى أعراض أخرى فإنك ربما تتعافى قبل زيارة الطبيب مع بعض الإرشادات التى قد تنهى الأمر على خير دونما مضاعفات.
لا تبالغ فى قلقك إلا إذا تزايد الألم إلى الدرجة التى تمنعك من الحركة أو ممارسة نشاطاتك اليومية، أو إذا بدأت أعراض أخرى إضافية مثل ارتفاع درجة الحرارة أو ضعف فى الساقين أو صعوبة فى المشى أو سلسل البول تلك أعراض تستدعى زيارة الطبيب فورا أو الالتجاء للمستشفى.
ينصح الطبيب من يعانون من نوبة مفاجئة لآلام الظهر أن يبقوا إيجابيين فلا يستسلمون للأذى الذى تسببه تلك الآلام بل عليهم أن يحافظوا على نشاطاتهم طالما أنها نوبة مفاجئة بلا تداعيات وليست مشكلة مزمنة قد تحدث نتيجة الإهمال لحالة مرضية قديمة تلك التى تحتاج لإعادة دراستها لتحديد الفعلاج المناسب سواء اعتم دعلى الأدوية والعلاج الطبيعى أو الجراحات المتخصصة.
تلك النصيحة سجلها الدكتور أرمان فى أوراقه والتى يراها مهمة بعدما لاحظ أن الكثيرون يلجأون إلى العلاج بها دونما الرجوع للطبيب فى البداية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق