بعد «فتاة الغربية».. أستاذ كيمياء يوضح الطرق السليمة لإسعاف المنتحر بـ«حبة الغلة»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور مجدي عبدالظاهر أستاذ كيمياء متفرغ في جامعة الإسكندرية، إن "حبة الغلة" - التي استخدمتها فتاة الغربية، ضحية الابتزاز الجنسي، للانتحار - تستخدم في مكافحة الحشرات في القمح والسوس في الأخشاب وصوامع تخزين الحبوب وهي مواد كيماوية سامة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، مساء الثلاثاء، أن "حبة الغلة" تباع عند تجار المبيدات، ولكن لجنة المبيدات الزراعية قيدت استخدامها ولايجوز لأي مواطن عادي أن يشتريها.

وكشف عبدالظاهر أن هناك سوقًا موازيًا لبيع حبة الغلة ونتيجة سوء الاستخدام قد تؤدي إلى الوفاة، وبمجرد نزولها في المعدة ينطلق غاز الفوسفين السام، ويؤدي إلى هبوط في القلب وإيقاف التنفس الخلوي.

ولفت إلى أن عدم الوعي في عملية إسعاف المنتحر تؤدي إلى سرعة الوفاة، وإذا تناولها شخص عن طريق الفم ممنوع نهائيًا أن يشرب مياه، متابعًا: "معظم المنتحرين أهلهم بيشربوهم شربة ملح وهنا تكون الوفاة أكيدة".

وأوضح أن إسعاف المنتحر بحبة الغلة يكون عبر شرب زيت جوز الهند أو زيت البرافين خلال أول نصف ساعة، ويمكن استخدام أي زيت ولا يشرب مياه أو سوائل نهائيًا.

واصل: "مفيش علاج مباشر للتسمم ولكن هناك تدخلات طبية للتسمم وبعض المواطنين يضع حبة الغلال في الأدراج ومياخدش باله إنها بتتفاعل مع رطوبة الجو".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق