المرأة في الخريف.. تحليل بول بسيط قد ينبئ عن صلابة عظامك أو هشاشتها

0 تعليق ارسل طباعة

هناك العديد من الاختبارات التى تنبئ عن صلابة العظام وهشاشتها، وبالتالى احتمالات الإصابة بالكسور. لكن تلك الاختبارات لا تجرى عادة إلا فى سن النضج لدى المرأة. أو عند تجاوزها الخامسة والستين حينما تصبح هشاشة العظام أحد هواجس تلك السن الحرجة.
لكن يبدو أن العلم يتيح الآن وسائل أقل تعقيدا تتيح تشخيصا مبكرا لخطر آت ولو بعد حين، مثل تحليل بسيط للبول يمكن إجراؤه فى أى سن فى المعمل.
يمكن رصد مادة فى البول تسمى Cross linked N ــ telopeptid of type J Collagen (NTX) تظهر فقط حينما تبدأ العظام فى فقدان صلابتها خاصة لدى السيدات فى سن الخريف.
النتائج نشرت على الشبكة الإلكترونية فى دورية (Menapause) بعد دراسة أحوال ٢٣٠٥ امرأة فى سن تتراوح بين ٤٢ ــ ٥٢ سنة. الدراسة اقتضت قياس نسبة تلك المادة (NTX) فى البول عند البداية ثم فى فترات متعاقبة على مدى سبع سنوات.
أصيبت مائة وأربعة وثمانون منهن خلال تلك الفترة بكسر واحد على الأقل. بعد دراسة عوامل السن والوزن وعوامل أخرى كانت النتيجة أن سن الخطر تبدأ بعد التاسعة والخمسين عند المرأة؛ إذ تزداد احتمالات إصابتها بالكسور مع ارتفاع نسبة تلك المادة فى البول.
من المتعارف عليه الآن عالميا أن قياس كثافة العظام خاصة لدى النساء يجب أن تنضم إلى قائمة الكشوف الدورية التى يجب أن تجريها المرأة للحفاظ على سلامتها.
من النصائح التى يجب الأخذ بها أيضا التأكد من تناول عنصر الكالسيوم خاصة من مصادره الطبيعية كمنتجات الألبان بأنواعها واللبن خالى الدسم تفاديا لما به من مواد دهنية. الخضراوات داكنة الخضرة مثل السبانخ والخبيزة والبروكلى أيضا مصادر متنوعة للكالسيوم إلى جانب المكسرات والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق