بعد موجة الطقس السيء بأسوان.. 6 نصائح لتجنب «لدغات العقارب».. وبيان من وزارة الصحة

0 تعليق ارسل طباعة

الموجز   

أكدت وزارة الصحة والسكان تقديم كافة الخدمات الإسعافية للمضارين من موجة الطقس السيء والسيول التي تعرضت لها محافظة أسوان، مساء أمس الجمعة.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، تلقي 503 مواطنين للأمصال المضادة للدغ العقرب بأسوان، بعد تعرضهم للدغ العقارب التي هجرت جحورها بسبب السيول، مؤكدا عدم حدوث أي وفيات ناتجة عن لدغ العقارب، وأن جميع الحالات التي تعرضت للدغ مستقرة وغادروا المستشفيات بعد تلقي الأمصال.

وأشار عبدالغفار إلى توافر مخزون استراتيجي كافي من الأمصال المضادة للدغ العقارب والثعابين في جميع المستشفيات والوحدات الصحية بكافة المحافظات، وذلك ضمن خطة الوزارة للتعامل مع تقلبات الطقس، ووفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية باحتمالية هطول أمطار غزيرة على عدد من المحافظات،مضيفا أن مخزون الأمصال المضادة للدغ العقرب في محافظة أسوان فقط يبلغ 3350 جرعة.

ونشر موقع "clevelandclinic" بعض النصائح لتجنب لدغات العقارب:

1- تحب بعض العقارب التسلق لذا فعليك التقليل من خطر تسلق العقارب أو سقوطها في سرير الأطفال مثلا عن طريق تحريكه بعيدًا عن الحائط.

2 - يفضل ارتداء ملابس كاملة وأحذية طويلة عند الاقتراب من أماكن تواجدها فمن الضروري جدًا ارتداء أحذية طويلة تغطي أجزاء كبيرة من القدم، وممنوع منعا باتا السير حافي القدمين ليلا في مناطق تواجدهم لتجنب لدغات العقارب.

3-  ضع برطمانات زجاجية بالقرب من سرير الأطفال، حيث أن العقارب لا تستطيع تسلق البرطمانات الزجاجية.

4 - احرص على تنظيف الأسرة جيدًا قبل النوم، فالعقارب يمكن أن تختبئ داخل ملاءاتك،  ببساطة اسحب لحافك وافحصه قبل أن تنام لتقليل خطر إصابتك بلسعة العقرب.

5. عليك أيضًا فحص ملابسك قبل ارتدائها وخاصة حذائك فيمكن أن تختبئ العقارب في ملابسك، خاصة إذا تركتها على الأرض، قم بهز حذائك دائمًا قبل ارتدائه تحسبًا لتسلل أحد العقارب داخل الحذاء.

6. احرص على إزالة أطباق طعام الحيوانات الأليفة بعد استخدامها عند عدم استخدامها ولا تنس تنظيف أي فرشاة أو أدوات متسخة أو فوضى بالخارج حتى لا تختبئ بداخلها العقارب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع الموجز ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق