6 حالات يجب خلالها استشارة طبيب الطفل قبل تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية

0 تعليق ارسل طباعة

وكالات

 

قالت منظمة الصحة العالمية، أنه يمكن إعطاء حُقَن لقاح الإنفلونزا الموسمية للأطفال بعمر 6 أشهر فأكبر، وكذلك البخاخ الرذاذي.

وأشارت، إنه لا داعي من القلق حول الأعراض الناتجة عن اللقاح، ومنها الالتهاب أو الإحمرار أو التورم في مكان الحقن، ومن الوارد حدوث حمى وآلام في العضلات والشعور بالصداع.

وأكدت أنه يمكن إعطاء لقاح الإنفلونزا الأنفي الرذاذي وهو ما يعرف بالخاخ الأنفي للأطفال الأصحاء بعمر عامين فما فوق، وأن الأعراض الجانبية له، هي حدوث سيلان الأنف والأزيز والصداع والقيء وآلام العضلات والحمى الخفيفة.

ونوهت الصحة العالمية، إلى أنه لا يمكن للقاح الموسمي أن يسبب للطفل الإنفلونزا، كما أنه لا يقي طفلك من "كوفيد 19" أو يزيد خطر إصابته به.

يوؤكد خبراء الصحة العالمية أن هناك حالات يجب فيها استشارة الطبيب قبل تلقي الأطفال للقاح الإنفلونزا أبرزها:

1- إذا شعر طفلك بوعكة صحية.

2- إذا كان طفلك مصابًا بمرض معتدل أو شديد، أخّر إعطاءه لقاح الإنفلونزا إلى أن يتعافى، قد يؤثر احتقان الأنف على إمكانية تلقي الطفل للقاح الأنفلونزا الرذاذي الأنفي.

3- إذا كان الطفل مصابًا بأي حالات مرضية، لا يُنصح باستخدام اللقاح الأنفي الرذاذي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عامًا ممن يتناولون الأسبرين أو دواء يحتوي على الساليسيلات، كما لا يُنصح به للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 4 أعوام ممن لديهم تشخيص بالربو أو الذين أصابهم أزيز تنفسي في الأشهر الـ 12 الماضية.

4- اللقاح الأنفي الرذاذي غير مناسب للأطفال المصابين بضعف الجهاز المناعي أو الأطفال الذين يخالطون عن قرب أطفالًا مصابين بضعف شديد في الجهاز المناعي.

5- كما وتشمل الموانع الإضافية لاستخدام لقاح الأنف الرذاذي الربو لدى الأطفال في سن 5 سنوات فما فوق أو حالة خطيرة أخرى، مثل أمراض الرئة.

6- إذا أصيب الطفل سابقًا بتفاعل حاد عند أخذه أحد لقاحات الإنفلونزا، فإنه لا يُنصح بلقاح الإنفلونزا لمن أصيبوا بتحسس حاد عند تلقي لقاح الإنفلونزا سابقًا، ومع ذلك، استشر طبيب طفلك أولاً، فقد تكون بعض ردات الفعل التحسسية غير مرتبطة باللقاح، ولا يزال بإمكان طفلك أخذ لقاح الإنفلونزا إذا كان مصابًا بحساسية البيض.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع الموجز ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق