حليب الشوك وعشبة الليمون.. أفضل أنواع الشاي للتخلص من سموم الجسم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قد يثير سماع كلمة "أفضل شاي" مع مصطلح التخلص من السموم جدلا، إذ أن الشاي يرتبط غالبا مع إنقاص الوزن السريع، لكن بعض الدراسات العلمية تدعم فكرة استخدام الشاي الغني بمُضادات الأكسدة، في إزالة سموم التي تؤدي إلى الإضرار بالكبد والصحة، وذلك وفقا لما جاء في "سبوتنك" عربي.

 

تقول جيسيكا بيبين، اختصاصية تغذية مسجلة وخبيرة في علم التغذية، إن شرب الشاي الدافئ قد يساعد في تحفيز حركة الأمعاء، مضيفة: "لقد ثبت أن السائل الدافئ يحفز الجهاز الهضمي ويعزز حركة المعدة"، بحسب موقع "Eat This.. Not That" المهتم بالتغذية.

 

وتشير جيسيكا إلى أنه يعتقد أيضا أن الشاي المثلج قد يبطئ عملية الهضم عن طريق تقلص الأوعية الدموية المحيطة بالمعدة.

 

1. شاي الهندباء

 

تعزز جذر نبات الهندباء عملية التبول، التي تعتبر إحدى وسائل التخلص من السموم من الجسم.

 

تقول كيري غلاسمان، أخصائية التغذية، إن شاي الهندباء "مساعد هضمي مذهل ينظف الكبد والكلى".

 

2. شاي "حليب الشوك"

 

على خلاف ما يشير الاسم، فإن هذا المشروب الغريب لا يحتوي على أي منتجات ألبان، إذ أن "الحليب" يأتي من قصاصات نبتة شوك الحليب، وهو من النباتات الشتوية الشوكية الحولية.

 

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على مكملات "شوك الحليب"، أنها يمكن أن تقلل من تلف الكبد والالتهابات، وكذلك تساعد في إصلاح الخلايا.

 

يستخدم شوك الحليب منذ فترة طويلة -قبل 2000 عام- كعلاج عشبي لحماية الكبد؛ وفي العصر الحديث، وُصف بأنه علاج لصداع الكحول، على الرغم من وجود القليل من الأدلة لدعم هذا الادعاء.

 

3. شاي عشبة الليمون

 

يمكن إعداده من أوراق نبات المريمية الحمراء، المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة القوية، وهذا وحده يجعلها تستحق أن تلعب دورًا داعمًا في أي محاولة لإزالة السموم.

 

وفي بعض الطرق، يمكن خلط المرميمة مع عشبة الأذخر المعروفة أيضا باسم "الليمونية" وهو نبات شائع الاستخدام في المطبخ الجنوب آسيوي، والذي ثبت أنه يزيل الجذور الحرة الضارة من الجسم.

 

وتشير الدراسات إلى أن شاي عشبة الليمون يعمل كمدر للبول، مثل شاي الهندباء، مما يساعد على تنظيف الكبد والكلى والمثانة والبنكرياس.

 

4. شاي الشمر

 

يعتبر الشمر في تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية نقطة انطلاق، وذلك لتأثيره على الجهاز الهضمي، وهو أمر أساسي للصحة.

 

يستخدم علاجيًا لتحفيز الشهية وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، إذ يمكن لشاي الشمر (الذي يحتوي على نكهة عرق السوس أو اليانسون) أن يخفف الإمساك عن طريق إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يساعد على تطهير الجسم ونقل السموم خارج الجسم.

 

5. شاي الكزبرة أو البقدونس

 

إعداد الشاي بالأعشاب التي تعتبر مدرات بول لطيفة يعزز الفائدة، في إزالة السموم، وكما تقول إليسا جودمان، أخصائية التغذية الشاملة وخبيرة التطهير، فإن "البقدونس والكزبرة يعززان التخلص من الماء بينما يغذيان الكلى وأعضاء التخلص من السموم الأخرى".

 

وتضيف غلاسمان: "البقدونس عشب جيد، ينظف الفم من الروائح، وفي نفس الوقت ينظف الجسم".

 

6. شاي الكركم بالزنجبيل

 

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مكون نشط يساعد الإنزيمات التي تطرد السموم وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح خلايا الكبد.

 

كما أنه يساعد الكبد في إزالة السموم من المعادن، مع زيادة إنتاج الصفراء. تقول عالمة الأعشاب الطبية، دانييلا تورلي: "شاي الكركم مفيد للوقاية من تلف الكبد، لأنه يحفز إنزيمات الكبد لإزالة المستقلبات السامة".

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق