دوري أبطال أوروبا يرتدي حلة جديدة اعتباراً من 2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

سترتدي مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم حلة جديدة اعتبارا من موسم 2024-2025، بعد ان أقر الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) اصلاحات على المسابقة الأعرق لديه من خلال اضافة أربعة أندية، ليرتفع العدد إلى 36 نادياً.

وسيرتفع بالتالي عدد المباريات التي سيخوضها كل ناد في الدور الأول بنظام المجموعة إلى 8 أمام (4 على أرضه و4 خارجها) بدلاً من 6 أمام ثلاثة خصوم (3 ذهاباً و3 إياباً) بحسب النظام الحالي.

وقال رئيس الاتحاد القاري السلوفيني الكسندر تشيفيرين «نحن واثقون من ان النظام الجديد الذي تم اختياره يمنح التوازن الحقيقي ومن شأنه تطوير ميزان المنافسة وتوفير إيرادات صلبة نستطيع توزيعها على الأندية، رابطات الدوري وعلى كرة قدم للجذور في مختلف انحاء قارتنا».

واضاف «أنا سعيد لأن القرار جاء باجماع اعضاء اللجنة التنفيذية بالإضافة إلى موافقة رابطة الأندية الأوروبية، رابطات الأندية، الاتحادات الوطنية على هذه الاقتراحات».

واوضح «ستتم عملية التأهل بالتالي بالاعتماد على النتائج الرياضية وحلم المشاركة يبقى قائماً لجميع الاندية».

اصلاحات راديكالية

وتعتبر هذه الاصلاحات الأكثر راديكالية منذ 20 عاماً وتأتي بعد زوبعة «السوبر ليج» الأوروبية التي اطلقتها مجموعة من أندية النخبة في أوروبا ،لكن خطتها باءت بالفشل بعد ان واجهت معارضة شديدة من حكومات بلادها ودورياتها وأنصارها.

وستمنح المقاعد الأربعة الجديدة بحسب المعايير التالية:

1- مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قارياً.

- مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر «مسار الأبطال» من 4 الى 5.

- مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها افضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة).

هذان الاتحادان سيحصلان على مقعد للنادي الأفضل تصنيفاً في الدوري المحلي بعد المقاعد المخصّصة لدوري الأبطال.

ويتأهل أول ثمانية أندية تلقائياً إلى دور ال16، فيما تخوض ملحقاً الأندية التي تحل بين المركزين 9 و24، مع أفضلية خوض مباراة الإياب على أرض الأندية بين المركزين 17 و24. ويتم اقصاء الأندية من المركز 25 وصولاً إلى الأخير.

ويتأهل الثمانية من البلاي أوف إلى دور ال16، للانضمام إلى الثمانية الأوائل.

وتم تصميم النظام الجديد لخوض عدد أقل من المباريات الهامشية في المجموعات وأكثر بين الأندية الكبرى في القارة.

وكان الاقتراح الأولي للاتحاد يقضي بخوض كل ناد 10 مباريات لكن يبدو انه تراجع عن ذلك نزولاً عند رغبة رابطة الأندية الأوروبية التي تضمّ 30 نادياً محترفاً التي طالبت بتقليص عدد المباريات إلى ثماني مباريات، للحفاظ قليلاً على المسافات المتبقية للبطولات المحلية، فحصلت على ما تريد.

وكان تشيفيرين اقترح ايضاً تنظيم نصف النهائي والنهائي في مدينة واحدة بنظام «فاينل 4»، لكن الاقتراح لم يُعتمد. وقرر الاتحاد القاري الاستمرار في اقامة المباراة النهائية يوم السبت، والاستمرار في خوض المباريات في منتصف الأسبوع.

واعلن الاتحاد القاري ايضاً بان النظام عينه سيعتمد في مسابقتي الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) وكونفرنس ليج بحيث ستضم كل واحدة ايضاً 36 نادياً تخوض 8 مباريات بنظام المجموعة.

وفي مطلع العام 2022، مُنحت حقوق نقل المسابقات الأوروبية مقابل 5 مليار يورو للفترة بين 2024 و2027، في ارتفاع بلغ 50% عن الحقوق الممنوحة في 2018-2019، وذلك لربطها بالاصلاح الموعود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع دار الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق