التحالف: إعادة الانتشار بالحديدة يتماشى مع خطط قواتنا في اليمن

0 تعليق ارسل طباعة

كتب : حضارم نت 15/11/2021 18:18:23


أعلن التحالف العربي في اليمن، الإثنين، أن إعادة انتشار القوات في محافظة الحديدة الساحلية (غرب) يتماشى مع خططه المستقبلية.


وبشكل مفاجئ، انسحبت "القوات المشتركة"، الخميس والجمعة الماضيين، من مناطق في الحديدة بعضها حيوية، لتسيطر عليها جماعة الحوثي لاحقا، وهو ما أثار الرأي العام في اليمن، ونفت الحكومة الشرعية علمها بهذا الانسحاب.

وبالرغم من قتال هذه القوات بجانب الحكومة، إلا أنها لا تخضع لسيطرة وزارة الدفاع، وتتلقى دعما ماليا وعسكريا من الإمارات، وفق وسائل إعلام محلية.

وقال المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، في بيان، إن "القوات المشتركة بالساحل الغربي نفذت الخميس إعادة انتشار وتموضع لقواتها العسكرية بتوجيهات من قيادة القوات المشتركة للتحالف"، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضاف أن "العملية اتسمت بالانضباطية والمرونة بحسب ما هو مخطط لها وبما يتماشى مع الخطط المستقبلية لقوات التحالف".

ورأى أن "القوات المشتركة بالساحل الغربي حققت انتصارات نوعية توجت باتفاق ستوكهولم (لعام 2018) وقدمت الكثير من التضحيات لاستعادة الدولة اليمنية وإنهاء الانقلاب".

وأردف: "بعد أن أمضت (القوات) نحو 3 سنوات في مواقعها الدفاعية وتعطيل المليشيا لاتفاق ستوكهولم، رأت قيادة القوات المشتركة للتحالف أهمية إعادة الانتشار والتموضع لهذه القوات كي تصبح أكثر فاعلية ومرونة عملياتية".

واتهم المالكي جماعة الحوثي "بارتكاب أكثر من 30 ألف انتهاك لاتفاق ستوكهولم منذ البدء بتنفيذه قبل نحو ثلاث سنوات".

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، توصلت الحكومة والحوثيون، إثر مشاورات جرت في السويد، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة الساحلية، وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة (مركز المحافظة وتحمل اسمها) الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

كما توصل الطرفان إلى تفاهم لخفض التصعيد في محافظة تعز (جنوب غرب)، وتبادل أسرى تجاوز عددهم آنذاك 16 ألف من الطرفين.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أودت بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من سكانه، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014. -

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك إضغط هنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع حضارم نت ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق