رئيس الوزراء يوجه بإجراء تقييم شامل لسير الإصلاحات في قطاع الكهرباء

0 تعليق ارسل طباعة

كتب : حضارم نت ـ متابعات 13/11/2021 15:20:39

وجه رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك وزارة الكهرباء والطاقة بإجراء تقييم شامل لسير عملية الإصلاحات المنفذة في هذا القطاع خلال الفترة الأخيرة، بما فيها الالتزامات المنصوص عليها في منحة المشتقات النفطية السعودية، وبما يضمن النهوض بقطاع الكهرباء لتحسين الأداء وتقليص الهدر.

وأكد رئيس الوزراء خلال ترؤوسه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعا لقيادة وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء ومؤسسة كهرباء عدن أهمية التركيز على تقليل الفاقد وتعزيز القدرات التوليدية، وتطوير شبكات النقل والتوزيع، وإيجاد حلول غير تقليدية لمعالجة المشاكل المتراكمة في هذا القطاع.. مشيرا إلى  تعزيز القدرات التوليدية للكهرباء بدخول محطة الرئيس للخدمة في عدن ونجاح تشغيل المرحلة الأولى منها، وما يتطلبه ذلك بالمقابل من اتخاذ حلول مستدامة للاستفادة منها وانعكاسها بشكل ملموس على تخفيف معاناة المواطنين.

وشدد رئيس الوزراء على جدولة أولويات قطاع الكهرباء وفق الاحتياجات الملحة، وبمسار سريع ينعكس على تحسين أداء الخدمة وتخفيف معاناة المواطنين.

وأقر الاجتماع عدد من المعالجات الخاصة بإصلاح وصيانة المحطات وتعزيز القدرات التوليدية، وخفض الفاقد، إضافة إلى معالجة مشكلة الوقود ومحطات الطاقة المشتراه، مشددا على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الربط العشوائي وتوفير العدادات والتوجه لمواكبة التحديث الرقمي من العدادات مسبقة الدفع لترشيد استهلاك الطاقة.

كما جرى مناقشة وضع المنظومة الكهربائية في الوقت الراهن بشكل شامل والتحديات التي تواجهها، والآليات غير التقليدية للتعامل معها، وفق نهج مختلف وطريقة جديدة، تحقق الكفاءة في الإنتاج والتوزيع والتحصيل، وإيجاد بدائل اقتصادية مجدية لتوليد الكهرباء بالاعتماد على الوقود الأقل كلفة.

وقدمت قيادة وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء ومؤسسة كهرباء عدن، تقارير حول أدائها ونشاطها خلال الفترة الماضية، والمقترحات والحلول لتجاوز الاختلالات القائمة، إضافة إلى خطط تعزيز الإيرادات وتقليل الفاقد.. مشيرين إلى أنه  تم بنجاح تشغيل التوربين الأول من محطة الرئيس بقدرة 110 ميجاوات، والفترة الزمنية لإدخالها بالكامل في الخدمة وبقدرة 264 ميجاوات، وربط محافظتي أبين ولحج بالمنظومة الكهربائية. 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك إضغط هنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع حضارم نت ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق