نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بتوفير بيئة آمنة لعمل منتسبيها

0 تعليق ارسل طباعة

كتب : حضارم نت 10/11/2021 11:21:04


طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين الثلاثاء، بتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي في اليمن، في أعقاب مقتل صحفية في تفجير وقع بالعاصمة المؤقتة للبلاد.

ونعت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان، الصحفية "رشا الحرازي" التي قتلت أمس الثلاثاء، في "تفجير إرهابي" استهدف سيارتها وزوجها الصحفي، محمود العتمي، الذي أصيب إصابة خطيرة ويتلقى الرعاية الصحية في أحد مشافي عدن.

وقالت النقابة في البيان، إن "بيئة العمل الصحفي الراهنة شديدة الخطورة، بعد أن تعرضت للتجريف والقمع والإغلاق وإلغاء التعددية الإعلامية والتعامل مع الصحفي كعدو من أطراف الحرب".

وأدانت النقابة "الجريمة المروعة وغير المسبوقة، التي استهدفت صحفيين أعزلين أثناء توجهما إلى المشفى".

وطالبت النقابة السلطات الأمنية في عدن سرعة التحقيق في الواقعة وكشف ملابساتها وإلقاء القبض على الجناة لينالوا جزاءهم الرادع.

واعتبرت "هذه الجريمة سابقة غير معهودة ومستهجنة"، مبدية خشيتها من أن "تكون مؤشرا خطيرا لمرحلة جديدة وعنيفة تستهدف الصحفيين في اليمن".

ودعت "المنظمات المحلية والدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها الااتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب للتضامن مع الزميلين والصحفيين اليمنيين ومواصلة الجهود لتوفير بيئة آمنة للصحافة والصحافيين في اليمن".

ومنذ سنوات، تشهد عدن تفجيرات واغتيالات متكررة، دون أن تتمكن السلطات المسيطرة على المدينة من وضع حد لها.

وتسيطر قوات "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتيا، على عدن ضمن خلافات مع السلطة الشرعية، التي تخوض منذ نحو 7 سنوات حربا ضد قوات جماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

وتقول منظمات إعلامية وحقوقية داخل وخارج اليمن إن صحفيين يتعرضون لانتهاكات وجرائم متعددة من كافة أطراف النزاع.

ويقع اليمن في المرتبة 169 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الإعلام ، الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود في وقت سابق هذا العام. -

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك إضغط هنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع حضارم نت ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق