«شركات السياحة»: 1800 شركة طلبت تنظيم رحلات العمرة هذا العام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحديد قيمة رسوم التأمين الصحى على المعتمرين الأسبوع الحالى

رفضت غرفة شركات السياحة والسفر، طلب عدد من الشركات، التى لم تستوف بياناتها للتقديم لتنظيم رحلات العمرة هذا العام بمد موعد تقديم الطلبات 48 ساعة جديدة، حتى تستطيع إنهاء الأوراق والمستندات المطلوبة.
وانتهت مساء أمس الأول الأحد، المهلة التى حددتها الغرفة لتتقدم شركات السياحة الراغبة فى تنظيم رحلات العمرة، لهذا العام ببياناتها، حيث تقدمت 1800 شركة سياحة ببياناتها للغرفة.
ومن المقرر أن تبدأ هذه الشركات بعد تسجيل بياناتها فى الغرفة، إجراء عمليات توثيق عقود وكالة العمرة مع الوكلاء السعوديين، والتى تستمر حتى يوم 25 من شهر يناير الجارى.
وتوثق الغرفة العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين، وفقًا للقواعد المعمول بها فى المملكة العربية السعودية، إلكترونيًا على البوابة المصرية للعمرة وذلك بعد التنسيق مع الغرفة، ثم تمنح وزارة السياحة والآثار الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، على أن تلتزم شركات السياحة بوضع برامج العمرة التى تنظمها وتحميلها على البوابة، موضحًا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها، والرقم القومى لكل منهم.
ويعقد مجلس إدارة لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة اجتماعا هذا الأسبوع، برئاسة نادر الببلاوى لتحديد قيمة الرسوم الخاصة بالعمرة، والتى سيتم فرضها على كل معتمر، وأيضا قيمة وثيقة التأمين الصحى، التى سيدفعها كل مسافر للعمرة مقابل الخدمات الصحية التى سيتم تقديمها للمواطن قبل سفره من مصر وفى المملكة العربية السعودية وحتى عودته لأرض الوطن.
ووفقا للضوابط التى اعتمدها خالد العنانى وزير السياحة والآثار، تلتزم غرفة شركات السياحة، نيابة عن الشركات السياحية المنفذة لبرامج العمرة بإبرام وثيقة تأمين صحى يغطى نفقات علاج المعتمر أثناء تواجده فى المملكة العربية السعودية حتى عودته إلى البلاد، على ألا تقل قيمة وثيقة التأمين الصحى المشار إليها عن 100 ألف جنيه للمعتمر الواحد شاملة مصاريف الحجز والعلاج والتحاليل بالمملكة العربية السعودية.
وتمنح وزارة السياحة والآثار شركات السياحة الكود التعريفى الخاص بكل معتمر، بعد التنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة والجهات المعنية، ثم تُرسل وزارة السياحة بعد اصدار الكود التعريفى ــ أسماء المعتمرين إلى الشركات الناقلة، لإصدار تذاكر السفر لهم، فيما تقوم البوابة المصرية للعمرة بربط الكود التعريفى الخاص بكل معتمر آليًا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية لإرساله إلكترونيًا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية، على أن تلتزم الشركات الناقلة، بحسب الأحوال بمطابقة البيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة لدى البوابة قبل مغادرة المعتمر منافذ الجمهورية، حيث تختص الإدارة العامة للسياحة الدينية بالمراجعة وفقا للبيانات المدرجة بالبوابة، والموافقة على إصدار الكود التعريفى الخاص بالمعتمرين.
من جانبه قال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن أسعار برامج العمرة الفعلية ستتضح بشكل كبير خلال الأيام المقبلة، بعد تحديد قيمة الرسوم التى ستحصل عليها غرفة شركات السياحة وبوابة العمرة المصرية عن كل معتمر، فضلا عن قيمة التأمين الصحى الإجبارى على جميع المسافرين لأداء العمرة هذا العام، «بعد معرفة قيمة تلك المصروفات وأعداد المعتمرين المصريين لهذا العام، ستبدأ الشركات إعلان أسعار البرامج والتسويق لها».
وتابع أن شركات السياحة بدأت توثيق عقود وكالة العمرة مع الوكالات السعودية، ثم ستحجز سكن إقامة المعتمرين وفقا للضوابط المصرية للعمرة، وحجز مواعيد السفر، تمهيدا لبدء الرحلات التى من المتوقع أن تنطلق خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل.
وأضاف علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أن شركات السياحة لم تعلن إلى الآن عن الأسعار النهائية لبرامج العمرة لهذا العام، مضيفا أن جميع الأسعار التى يتم تداولها حاليا تقديرية لكن الأسعار النهائية للبرامج ستتحدد بعد إعلان غرفة شركات السياحة عن قيمة رسوم التأمين الصحى ورسوم الغرفة التى سيتم تحصيلها من كل معتمر، فضلا عن رسوم البوابة المصرية الإلكترونية للعمرة، إضافة إلى إعلان لجنة جوائح كورونا الأعداد النهائية للمعتمرين المصريين هذا العام.
وأشار الغمرى إلى أن هناك تفاوتا بين أسعار برامج العمرة وفقا لموعد الرحلة، مضيفا أن أسعار برامج العمرة سترتفع فى بعض المواعيد كرحلات النصف من شعبان ورمضان، وذلك لارتفاع اسعار تذاكر الطيران والفنادق بمكة والمدينة خلال تلك الأوقات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق