نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الخميس: مصر تفتتح أكبر مدينة للدواء بالشرق الأوسط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الخميس 1 إبريل 2021، والتي جاء في مقدمتها:

مصر تفتتح أكبر مدينة الدواء بالشرق الأوسط
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، وتعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط علي مساحة 180 ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبري الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.

الحكومة تستهدف زيادة استثمارات الصحة بـ50%
قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الحكومة تستهدف زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع الصحة بنسبة 50%، وزيادة الاستثمارات لقطاع التعليم بنسبة 46%، مع الاهتمام بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تكثيف الاستثمارات في هذا القطاع بزيادة 300%، في إطار تعزيز التوجه نحو التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية للاتصالات وكذلك تحديث البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي.

إعفاءات جديدة باللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات
قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة رقم 152 لسنة 2020، سيشكل طفرة في الخدمات والامتيازات التي توفرها الدولة لهذه المشروعات، بهدف مساندة المشروعات القائمة على التوسع ورفع الإنتاجية والقدرات التنافسية، والتشجيع على إقامة مشروعات جديدة بآليات ميسرة، وإعفاءات من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق.

المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي لـ7 أشهر
وفرت وزارة التموين السلع التموينية لأكثر من 30 ألف بدال تمويني وإمداد 133 سيارة متنقلة لمشروع تحيا مصر بـ 20 محافظة، بسلع اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات، وكذلك 100 سيارة بمشروع المنافذ التسويقية المتنقلة، بحسب علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، الذي اوضح ان الشركة القابضة وفرت مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لـ 4 إلى 7 أشهر، بقيمته 36 مليار جنيه سنويا بمعدل 3 مليارات جنيه شهريا.

استكمال تطوير "الدلتا للأسمدة" في موقعها بطلخا
أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن الاستقرار على تطوير مصانع شركة الدلتا للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية في موقعها الحالي بمدينة طلخا في محافظة الدقهلية، حيث تم التوافق مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على تطوير المصانع على أرض الشركة، مع استغلال مساحة 62 فدانا من إجمالي أرض الشركة البالغة نحو 299 فدانا فى إقامة مشروع سكن بديل للعشوائيات.

مذكرة تفاهم لإنشاء مركز إبداع في الجيل الصناعي الرابع
وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع مركز تحديث الصناعة، وشركة سيمنز مصر، لإنشاء وتجهيز أول مركز إبداع في الجيل الصناعي الرابع في مصر، بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ ويستهدف المركز التوعية بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها العملية بالمصانع الذكية، وتبنى التكنولوجيا المتقدمة فى التصنيع المحلى، فضلًا عن التدريب على تقنيات الرقمنة، وتقديم الدعم اللازم فى مجالات تحفيز الابتكار الصناعى وتصميم المصانع الذكية بما يسهم فى نقل المعرفة، وتطوير القطاع الصناعى.

رفع كفاءة تكرير زيت الطعام لـ57 ألف طن شهريا
أكدت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، نجاحها في رفع كفاءة طاقات تكرير زيت الطعام إلى 57 ألف طن شهريا لصالح المنظومة التموينية، لتغطي 80% من الاحتياجات، وتطوير وتحديث 6 مطاحن لتحسين المنتج، وزيادة القدرة الإنتاجية لها من 850 طن قمح يوميا لتصل إلى 1970 طن قمح يوميا.

تعاون لتصنيع أسطوانات الغاز الطبيعي "الفيبر" محليا
وقعت الهيئة العربية للتصنيع مذكرة التفاهم مع شركة نورستار الكورية الجنوبية، لإنشاء مصنع لإسطوانات الغاز الفيير، لتعميق التصنيع المحلي وفقا لمعايير الجودة العالمية، وأكد عبد المنعم التراس رئيس الهيئة، أن الهيئة تضع كل إمكانياتها التصنيعية وخبراتها البشرية الفنية لتعزيز خطة الدولة لتحويل غالبية المركبات والمخابز والتطبيقات الصناعية المختلفة لاستخدام الغاز الطبيعي كمصدر نظيف وآمن للطاقة.

71 برنامجا تدريبيا من الرقابة المالية في 2020
قال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن مركز المديرين المصري نفذ 71 برنامجا تدريبيا بإجمالي متدربين يصل إلى 1128 متدربا في عام 2020، مما كان له الأثر الإيجابي في تحقيق الهدف الخامس من استراتيجية الهيئة والخاص بتحسين مستويات الحوكمة والإدارة الرشيدة وتقوية الإطار المؤسسي، على الرغم من جائحة فيروس كوفيد 19 المستجد.

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في الربع الأول
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث انخفض المؤشر الرئيس للبورصة EGX30 بنسبة 2.55% ليغلق عند 10568.37 نقطة، كما تراجع إجمالي القيمة السوقية بنحو 0.15%، ليبلغ 649.9 مليار جنيه. وفي تعاملات اليوم، تباينت مؤشرات البورصة المصرية، ليغلق المؤشر الرئيسى على انخفاض بلغ 0.03%.

الحكومة تتخذ عدة خطوات لمواجهة تحديات تغير المناخ
قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الحكومة اتخذت العديد من الخطوات على المستوى الوطني لمواجهة تحديات تغير المناخ، والمتمثلة في تنفيذ عدة مشروعات لحماية السواحل الشمالية من ارتفاع منسوب البحر، إلى جانب تنفيذ مشروع تأهيل وزراعة 1.5 مليون فدان لتحقيق الأمن الغذائي وتعويض تدهور وتآكل الأراضي في دلتا النيل، جاء ذلك خلال كلمتها في اجتماع حول التنمية والمناخ والذي استضافت المملكة المتحدة أمس.

غدا.. مصر للطيران تسيير 73 رحلة
تسير شركة مصر للطيران، غدا الجمعة، 73 رحلة جوية لنقل 6501 راكب لوجهات مختلفة، منها 51 رحلة دولية إلى كل من "ببغداد، لاجوس، تونس، دوالا، الدوحه، لارناكا، لندن، نيويورك، ميلانو، روما، أبوجا، باريس، دبي، جنيف، إسطنبول، امستردام، فرانكفورت، كوبنهاجن، أثينا، موسكو، أبوظبي، برلين، جوبا، ميونيخ، بودابيست، البحرين، الخرطوم، عمان، بيروت، الشارقة، نيروبي، عنتيبي، أديس أبابا، إربيل، و17 رحلة داخلية إلى كل من (شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان )، بالاضافة إلى 5 رحلات شحن جوي.

الذهب يرتفع 13 جنيها ويسجل 755 جنيها
ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم في الأسواق المحلية بنحو 13 جنيها، ليصل سعر جرام عيار 21 الأكثر مبيعا بنحو 755 جنيها، وسجل جرام 18 نحو 649 جنيها، وسجل جرام عيار 24 نحو 861 جنيها، كما صعد سعر الجنيه الذهب بنحو 104 جنيهات ليصل إلى نحو 6040 جنيها، نتيجة لارتفاع أسعار المعدن الأصفر في البورصات العالمية، وفقا لنادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية سابقا.

طرح أذون خزانة بـ 17.5 مليار جنيه
طرح البنك المركزي، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 17.5 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، بلغت قيمة الطرح الأول 10.5 مليار جنيه لأجل 82 يوما، والطرح الثاني بقيمة 7 مليارات جنيه لأجل 357 يوما.

النفط يرتفع لأكثر من 2%
ارتفعت أسعار النفط اليوم وسط توقعات باتفاق تحالف "أوبك بلس" خلال اجتماعه اليوم على تمديد قيود الإنتاج، وقفز خام برنت تسليم يونيو بأكثر من 2% إلى 64.02 دولارا للبرميل، بعدما تراجع بـ 2.2% أمس، كما ارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بنسبة 2.3% إلى 60.51 دولارا بعد أن تراجعت بنسبة 2.3% في الجلسة السابقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق