تواجد مصري كبير في ترشيحات مركز السينما العربية لجوائز النقاد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

إعلان أسماء الفائزين فى الدورة المقبلة لمهرجان «كان» السينمائى
كشف مركز السينما العربية عن ترشيحات جوائز النقاد للأفلام العربية فى نسخته السادسة، التى تستهدف الأفلام العربية التى تم إنتاجها فى عام 2021.
يشارك فى تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 167 ناقدا من 68 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمى Festival Scope، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بالجوائز، فى حفل يُقام ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائى.
وتقول ديبورا يانج مدير جوائز النقاد «من الملفت للنظر فى ترشيحات هذا العام غلبة الأفلام المصرية، بالإضافة إلى انتشار الإنتاج المشترك بين الدول العربية، مع تواجد قوى من العراق والأردن ولبنان ودول أخرى، كل هذه الأفلام ناقشت موضوعات مثيرة للاهتمام، وفرضت نفسها على أجندة المهرجانات الدولية طوال العام الماضى».
ماهر دياب وعلاء كركوتى الشريكان المؤسسان فى مركز السينما العربية يقولان «من المثير للاهتمام أن نرى حجم التنوع الكبير فى الإنتاجات العربية لهذا العام من حيث موضوعات الأفلام والدول المشاركة، هذا بالإضافة إلى التواجد النسائى الملفت فى الإخراج والتأليف والوثائقى. ونحب أن نوجه الشكر إلى لجنة التحكيم جوائز النقاد للأفلام العربية، التى شاهدت كل الإنتاجات العربية فى العام الماضى، لتختار لنا أفضل الأفضل فى كل فئات الجوائز».
ويتنافس على أفضل فيلم: «الحارة» إخراج باسل الغندور من الأردن ومصر والسعودية، والعراقى «أوروبا» إخراج حيدر رشيد، واللبنانى «دفاتر مايا» إخراج جوانا حاجى توما، وخليل جريج لبنان، والمصرى «ريش» إخراج عمر الزهيرى والمصرى «سعاد» إخراج آيتن أمين.
وفى فئة أفضل ممثل يتنافس آدم على بطل فيلم «أوروبا»، سفيان غراب عن فيلم: A Brighter Tomorrow الجزائر، سمير قواسمى عن فيلم «بين الأمواج» المغرب،
على سليمان عن فيلم «أميرة» فلسطين، ومنذر رياحنة عن فيلم «الحارة» الأردن.
ويتنافس على أفضل ممثلة دميانة نصار عن فيلم ريش، صبا مبارك عن فيلم أميرة،
عفاف بن محمود عن فيلم أطياف، منال عيسى عن فيلم: البحر أمامكم، وميساء عبدالهادى عن فيلم «صالون هدى».
وتضم أفضل مخرج: آيتن أمين عن فيلم «سعاد»، إيلى داغر عن «البحر أمامكم»، باسل غندور عن فيلم «الحارة»، عمر الزهيرى عن فيلم «ريش»، هانى أبو أسعد عن فيلم «صالون هدى»، وترشح لجائزة أفضل سيناريو، أحمد عامر وعمر الزهيرى «ريش»، إيلى داغر «البحر أمامكم»، باسل غندور «الحارة»، جوانا حاجى توما وخليل جريج «دفاتر مايا»، ومحمود عزت وآيتن أمين «سعاد».
وترشح على أفضل فيلم وثائقى اللبنانى «أعنف حب» إخراج إليان الراهب، الفلسطينى «ألف حريق» إخراج سعيد تاجى فاروقى، السورى «جمهورية الصمت» إخراج ديانا الجيرودى، «فلسطين الصغرى» إخراج عبدالله الخطيب فلسطين ولبنان،
والمصرى «كما أريد» إخراج سماهر القاضى. جدير بالذكر جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت فى نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ 70 من مهرجان كان السينمائى، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنويا فى فئات أفضل فيلم روائى ووثائقى ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 167 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 68 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة فى تاريخ السينما العربية.
وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دوليا فى مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربى خلال عام 2021، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق