قرأت لك.. "سيكولوجية المال" أن تصبح غنيا ليس مهما أن تكون ذكيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

من الكتب التى حققت نجاحا ملحوظا فى سنة 2021 كتاب سيكولوجية المال لـ مورجان هاوسل، والذى يهدف لـ إيصال فكرة بأن التعامل مع المال ليس له علاقة بمستوى الذكاء ولكن علاقته أكثر بسلوكك وتصرفاتك.

ويرى كتاب "سيكولوجية المال " أنه من الصعب تعليم الآخرين السلوك، حتى الأذكياء، ويمكن أن يقع العبقرى الذى فقد السيطرة على عواطفه فى كارثة مالية، والعكس بالعكس أيضًا.

ويمكن للأشخاص العاديين الذين لا يتمتعون بتعليم مالى أن يكونوا أثرياء إذا كان لديهم القليل من المهارات السلوكية، التى لا علاقة لها بمعايير الذكاء المعتمدة.

ويضم هذا الكتاب عشرين فصلًا، ويدور كل فصل حول أهم سمات المال السيكولوجية، والتى لا تكون بدهية فى الغالب.. تتحدث الفصول عن موضوع مشترك، لكنها موجودة وجودًا مستقلًا، ويمكن قراءة أى فصل قراءة مستقلة.

ويتناول الكتاب في معظم فصوله مفهوم وعواقب المال من وجهة نظر السلوك، تعمق المؤلف هاوسل في مسائل كيفية اتخاذ الناس للقرارات المالية على أرض الواقع بدلاً من التركيز على المنطق القائم على الحسابات الرياضية، وخصص جل كتابه للنظر في مسائل ما وراء جداول البيانات وحث القارئ إلى تأملها والعمل بها.

وقام المؤلف هاوسل بالكشف عن وسائل اتخاذ القرارات المالية، ولأن السلوك عامل حاسم فهذه المسألة فقد ركز المؤلف على سلوك الأفراد فيما يتعلق بأموالهم لما له من تأثير كبير على مستقبلهم المالي.

 وجاء الكتاب للنظر في الجوانب المختلفة حول كيفية اتخاذ القرارات المالية في أذهان المستهلكين، لا يتعلق الأداء المالي الجيد بالحد الأدنى من معرفة الإنسان، وإنما بكيفية سلوكه، ومن الصعب تعليم السلــوك حتى للأشخاص الأذكياء.

 ومن ضمن النقاط التى يشير إليها الكتاب "الحظ والمخاطرة" فـ بيل جيتس درس فى الثانوية الوحيدة فى العالم التى لديها كمبيوتر والتى بحسب ذكره لولاها لما تأسست Microsoft ومعه درس شريكه Paul Allen وصديق آخر أذكى Kent Evans Bill لكنه للأسف توفى فى حادث.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق