كيف قسم مانيتون الأسرات فى عصر الفراعنة بالاعتماد على قوائم الملوك؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تنقسم فترة الأسرة الحاكمة للحكام المصريين الأصليين  فى عصر الفراعنة عمومًا إلى 30 أسرة وفقا لما ورد ذكره فى كتب الكاتب والمؤرخ  اليوناني المصري مانيتون أو مانيتون أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، والتي تم حفظ مقتطفات مما ذكره في أعمال الكتاب اللاحقين.

من الواضح أن مانيتون نظم سلالاته من خلال العواصم التي حكم منها الملوك منها ، لقد أعطى أهمية لحكم ملوك بأعينهم أو سلالات كاملة وقام بتجميع السلالات في عدة فترات ، ولكن بسبب الفساد النصي والميل نحو التضخيم ، لا يمكن استخدام أرقام مانيتون لإعادة بناء التسلسل الزمني دون دعم الأدلة والتحليل.

كانت المصادر الرئيسية لمانيتون هي قوائم الملوك المصرية السابقة والتي قلد تنظيمها، وأهم مثال محفوظ لقائمة الملوك هو بردية تورينو (تورينو كانون) ، وهي وثيقة في المتحف المصري في تورينو بإيطاليا ، والتي أدرجت في الأصل جميع ملوك الأسرة الأولى حتى السابعة عشر مسبوقة بسلالة أسطورية من الآلهة وأحد "الأرواح أتباع حورس" وبطريقة مشابهة لمانيتون اعتمدت وثيقة تورينو على تحديد فترات حكم الملوك الفرديين، بالإضافة إلى بعض السلالات والفترات الأطول المتعددة الأسرات وفقا لما ذكرته موسوعة بريتانيكا.

في الفترات المبكرة لم تكن سنوات حكم الملوك محددة بشكل متتالي ولكن تم تسميتها وفقا للأحداث البارزة ، وتم عمل قوائم بالأسماء. تمت إضافة تفاصيل أكثر شمولاً إلى قوائم الأسرتين الرابعة والخامسة ، عندما تم تحديد التواريخ وفقًا لتعدادات تُجرى كل سنتين والتي تم ترقيمها خلال فترة حكم كل ملك.

هناك أجزاء من هذه القوائم محفوظة على حجر باليرمو وهو قطعة منقوشة من البازلت (في المتحف الإقليمي للآثار في باليرمو ، إيطاليا) ، والقطع ذات الصلة في متاحف القاهرة وكلية لندن الجامعية ؛ ربما تكون هذه كلها أجزاء من نسخة واحدة من وثيقة أصلية من الأسرة الخامسة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق