الوجه الآخر لاستيفان روستي.. زوج مخلص راعى زوجته بعد وفاة طفليهما

0 تعليق ارسل طباعة

تحل ذكرى ميلاد الفنان استيفان روستي، اليوم الثلاثاء، إذ ولد في 16 نوفمبر عام 1891، بينما توفي في 12 من شهر مايو لعام 1964 عن عمر يناهز 73 عاما.

وكان روستي، واحدا من ألمع نجوم سينما الزمن الجميل، وكانت بدايته الحقيقة مع المنتجة والفنانة عزيزة أمير بعد أن أسندت إليه إخراج أول فيلم روائي مصري بعنوان "يد الله"، بعد أن أخرجه المخرج التركي، وداد عرفي، والذي لاق استياء كبيرا لدى عرضه.

فقام استيفان روستي، بإعادة صياغة الفيلم بالكامل عدا مشهدين فقط وشارك في التمثيل فيه وتم عرض الفيلم مرة أخرى بسينما "مترو بول" في 16 نوفمبر عام 1927 تحت اسم "ليلى"، وقد حضر العرض رجل الاقتصاد الأول طلعت حرب باشا وأمير الشعراء أحمد شوقي وعدد كبير من الفنانين والصحفيين ولاق الفيلم نجاحا كبيرا، ليصبح استيفان روستي أول مخرج روائي مصري.

وبعدها توالت عليه الأعمال لإخراجها حتى بلغت 10 أفلام مثل عنتر أفندي، والورشة، وكشكش بيه، ما دفعه لاستغلال موهبته الفنية في التأليف فقام بتأليف فيلم "قاطع طريق" عام 1958، وقام ببطولته رشدي أباظة وهدى سلطان، وفيلم ابن الذوات بطولة إسماعيل يس، ونجاح سلام.

ولم يكن روستي فنانا لامعا فقط، بل كان إنسانا رائعا وزوجا مخلصا، فقد عاش روستي مضربا عن الزواج حتى وصل إلى سن 45 وبعدها تزوج من فتاة إيطالية تدعى ماريانا عام 1936، وقد عانى استيفان روستي أشد المعاناة في حياته عندما توفي ابنه الأول بعد ولادته بأسبوع واحد، ثم بعد أن أنجبت زوجته طفلها الثاني مات بعدها بثلاث سنين.

وتعرضت زوجته بعد وفاة طفلهما الثاني لانهيار عصبي حاد وقام استيفان بمراعاتها ونقلها إلى عدة مستشفيات لعله يجد الأمل فى علاجها دون أن يمل، ولذلك عرف في الوسط الفني بالزوج الوفي.

وفي عام 1964 كان يجلس استيفان روستي على أحد مقاهي وسط البلد مع أحد أصدقائه فتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة، وقد قدم الفنان إسماعيل ياسين طلب إلى نقابة الممثلين مطالبا التدخل من أجل مساعدة أرملته، ماريانا، التي لم يعد لديها مصدر للدخل بعد وفاة استيفان حتى تحملت نفقات سفرها إلى عائلتها في إيطاليا، خصوصا أنه لم يعد لديها أي أقارب في مصر بعد وفاة الزوج.

يذكر أنه قدم استيفان روستي طوال مشواره الفني حوالي 380 فيلما سينمائيا ما بين إخراج وتمثيل وتأليف، واستطاع أن يقدم شخصية الشرير خفيف الظل بأسلوبه المتميز الذي قام فيه بمزج أدوار الشر مع الكوميديا مثل أفلام قلبي دليلي، والقلب له أحكام، وحبيبي الأسمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق