ليلة سقوط برلين.. كيف وقعت عاصمة ألمانيا فى يد الحلفاء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تمر اليوم الذكرى الـ76 على سقوط العاصمة الألمانية برلين فى يد قوات الحلفاء، بعد انتحار وهروب القادة النازيين، بعد نهاية دراماتيكية للحرب العالمية الثانية.

 

معركة برلين واحدة من أكثر المعارك دموية فى التاريخ، واستسلمت القوات الألمانية تحت وطأة الحصار فى 2 مايو 1945، ليكون ذلك إعلانا رسميا عن سقوط عاصمة الدولة القائدة لتحالف دول المحور.

 

كانت المعركة بين عنصريين أساسيين هم الجيش الأحمر ممثلا عن الاتحاد السوفيتى، ومجموعة جيوش فيستولا، وهى وحدات من الجيش النازى الألمانى.

 

ووفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، بدأت القوات السوفيتية فى 16 أبريل 1945 عملية برلين الهادفة إلى دحر المعتدين فى عقر دارهم عبر السيطرة على مدينة برلين عاصمة الرايخ الثالث (ألمانيا النازية).

 

وحشدت ألمانيا حوالى مليون جندى وضابط و8 آلاف من قطع المدفعية و1200 دبابة و3.5 ألف طائرة للدفاع عن برلين، وذكر موقع "روسيا اليوم" أنه تم تقسيم الوحدات التابعة لحامية برلين إلى مجموعات منعزلة، بدأت فى الساعة الثالثة بعد ظهر يوم 2 مايو بالاستسلام. وفى 8 مايو عام 1945 تم توقيع وثيقة استسلام القوات الألمانية دون قيد أو شرط. ، وشارك فى مراسم توقيع الوثيقة من الجانب السوفيتى المارشال جوكوف.

 

تعتبر معركة برلين من أكبر العمليات الهجومية فى الحرب العالمية الثانية. وأصبح انتصار القوات السوفيتية فيها عاملا رئيسيا وحاسما فى اندحار ألمانيا النازية، اذ أنها فقدت بعد سقوط برلين كافة الإمكانات للمقاومة المنظمة. وأسفرت عملية برلين الهجومية عن أسر 480 ألف جندى ألماني. وبلغت إصابات الجيش السوفيتى فى العملية 350 ألف فرد من بينهم 78 ألف قتيل.

 

سقطت المدينة نتيجة لفرض حصار كبير من جانب قوات دول الحلفاء، بقصف مدفعى من الجبهة البيلاروسية لوسط برلين، وبالتزامن كانت قوات قوات الاتحاد السوفيتى تحقق انتصارات على الأرض، ومع تزايد الحصار وقرب نفاد الأسلحة بالمدينة، ليعلن اللواء فايدلينج بعدها استسلام المدينة غير المشروط.

 

خسرت القوات السوفيتية فى عملية الهجوم على برلين وما صاحبها من معارك مثل معركة مرتفعات سيلو ومعركة هالبه حوالى 81.116 جنديا، طبقًا لبحث لغريغورى كريفوشييف اعتمد فيه على معلومات سرية أُفرج عنها من الأرشيف السوفيتى، بينما كانت التقديرات الغربية أعلى من ذلك بكثير، كما قدر عدد المرضى والجرحى خلال المعركة بـ 280.251 جنديا، وكلفت العملية السوفيت حوالى 2.000 عربة مدرعة، على الرغم من ذلك فإن الرقم النهائى غير معروف. وقدرت المصادر السوفيتية خسائر الألمان بـ 458.080 قتيلا و479.298 أسيرا، ولا يُعرف حتى الآن عدد المدنيين القتلى.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق