مفاجأة.. اكتشاف شيء غريب على وشاح توت عنخ آمون في المتحف الكبير

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يستعرض برنامج "كان يا ما كان" عبر تليفزيون اليوم السابع، تقديم وإعداد الزميل الصحفى أحمد منصور، حكايات وأسرار في مختلف المجالات سواء الحضارة المصرية القديمة أو الشخصيات العامة الذين رحلوا عن عالمنا، وتركوا بصمتهم داخل المجتمع في شتى المجالات.

وخلال الحلقة الخامسة من البرنامج الذى يعرض على تليفزيون اليوم السابع، يكشف أسرارا وحكايات حول وشاح الملك توت عنخ آمون، الذى سيتم عرضه لأول مرة ضمن مقتنيات الملك توت عنخ آمون، في المتحف المصرى الكبير، والذى يحتوى على كم هائل من القطع الأثرية التى تتجاوز الـ50 ألف قطعة أثرية، وتشمل المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون وسيتم عرضها لأول مرة أمام الجمهور بشكل كامل، أى أن الزوار على موعد مع أكثر من 5 آلاف قطعة للملك الذهبى وقت افتتاح المتحف.

ويقول أحمد منصور خلال برنامجه: الوشاح تم استلامه بمعمل الآثار العضوية، وهى عبارة عن كتلة غير واضحة المعالم، وتم إجراء الدراسات والفحوص والتحاليل والتصوير باستخدام اللمبات الـ Yd وRI، بحيث تتم معرفة إذا كانت الطبقات متماسكة من عدمه.

وتم وضع خطة عمل، حيث كانت الحالة متوسطة وليست سيئة، ومن المستطاع فرد القطعة، باستخدام الأجهزة الحديثة فى المعمل مثل الالترا سكونك، وهو عبارة عن جهاز بخار ماء يتم من خلاله ترطيب القطعة وفردها.

ووصل طول القطعة بعد الفرد إلى نحو 4 أمتار و80 سم، واستغرق ترميمها نحو 3 أسابيع، وبعد تجهيز القطعة بالكامل، كان هناك تحدٍ آخر هو كيفية تصميم حامل لطول تلك القطعة، فلا يوجد كارتون بهذا الطول، وبالتالى تم عمل وصلات داخل الكارتون، وبعد وضع القطعة بشكل كامل على نوع من القماش، اكتشافوا كتابات  فى الجزء الأمامى من الوشاح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق