7 ملاحظات عن معرض فيصل للكتاب.. فكرة جديدة ووثائق نادرة الأبرز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اختتمت فعاليات معرض فيصل الرمضانى للكتاب فى دورته التاسعة، الذى نظمته الهيئة المصرية العامة للكتاب خلال الفترة من 8 إلى 18 رمضان الحالي، بأرض الهيئة بالطالبية بشارع فيصل، وذلك بعدما تم ألغاؤه العام الماضى بسبب تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وفرض إجراءات الحظر الصحى.

 

ويعد معرض فيصل واحد من الفاعليات الثقافية المفتوحة مجانًا للجمهور طوال عشرة أيام، ورغم أن معرض "القاهرة الدولى للكتاب" هو الأكثر اهتماما من دور النشر نظرا لأهميته وكثرة زواره، فإن العديد منهم قدموا أشهر إصداراتهم خاصة المخفضة بهذا المعرض.

 

وحقق المعرض نجاحا كبيرا بالنظر إلى أنه معرض رمضانى، وظروف إقامته فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الوزارة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وكانت لنا تلك الملاحظات التى تؤكد نجاح المعرض وإقامة دورة استثنائية منه فى دورته التاسعة:

 

- تطبيق فكرة "كتاب ستوك" لتوفير الاصدارات بأسعار مخفضة وذلك ضمن مبادرة ثقافتك كتابك التى يضمها مشروع الثقافة بين ايديك وسيتم تنفذيها فى العديد من معارض الكتاب التى تقيمها وزارة الثقافة خلال الفترة القادمة بمختلف أرجاء مصر.

 

- إقبال جماهيرى كبير على الكتاب المخفض، حيث وصل الحد الأقصى لسعر للكتاب بالمعرض إلى ٢٠ جنيها لتشجيع الجمهور على القراءة واقتناء الكتب، وكانت إصدارات مشروع مكتبة الأسرة وكنوز الهيئة العامة للكتاب بالإضافة إلى الكتب القديمة الصادرة عن الهيئة التى تباع بأسعار مخفضة بقيمة جنيه واحد الأكثر جذبا للجمهور.

 

- عرضت الهيئة العامة للكتاب عددا من العناوين والإصدارات النادرة من بينها الأعمال الكاملة لصلاح عبد الصبور، الأعمال الكاملة ليحيى الطاهر عبدالله، كتاب الأدوار فى الموسيقى، الأعمال الكاملة لنجيب سرور، الأعمال الشعرية لفاروق شوشة، مختارات من مؤلفات سلوى بكر، مختارات من مؤلفات فتحية العسال.

 

- من الأفكار الجديدة هذا العام فى معرض فيصل فكرة معرض دار الكتب والوثائق ويشمل على إصدارات ووثائق خاصة بشهر رمضان المعظم، ومنها رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1211 هجرية بحضور مفتى المالكى والمفتى الشافعى والمفتى الحنفى ورئيس الفقهاء 2 شعبان 1211 هجرية، 2 فبراير 1797 م.

 

- عودة الأمسيات والندوات الثقافية والفعاليات الفنية إلى المعارض المحلية مرة أخرى، بعدما ألغيت من المعارض المحلية الأخيرة وآخرها معرض الإسكندرية للكتاب نهاية مارس الماضى.

 

- حقق جناج المجلس الأعلى للشئون الإسلامية نجاحا ملحوظا، حيث قدم المجلس باقة متميزة من أهم وأحدث إصداراته وإصدارات الوزارة وذلك بأسعار تنافسية وتخفيضات كبيرة تصل إلى نسبة 25% على جميع إصدارات المجلس والمجموعات والموسوعات وكتب اللغات المترجمة وكافة الإصدارات الحديثة، كما يقدم المجلس هدية أسطوانة مدمجة على كافة الفواتير البالغة خمسين جنيها فأكثر وعدد (٢) أسطوانة مدمجة على المبيعات البالغة مائة جنيه فأكثر، وعددًا من المجلات الصادرة عن المجلس لجميع المشترين والزائرين.

 

- شارك القومى لثقافة الطفل بعروض ترفيهية وفنية متنوعة منها: عرض عرائس للفنان صدام العدلة وحكايات جدتى لفنانة العرائس رحمة محجوب وعرض الساحر للفنان نبيل بركات، بالإضافة لمجموعة متنوعة من ورش الفنون التشكيلية كالرسم والتلوين للصغار، والأورجامى والطباعة على الورق، للفنانين مايكل ميشيل وخالد المصرى وطارق محمد، كما تم توزيع نسخ من إصدارات المركز على الأطفال المتميزين والموهوبين تشجيعا لهم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق