المومياوات وأسرارها.. كيف ظهرت فى الكتب والروايات؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

"لعنة الفراعنة" و"المومياء" مادة خصبة للأفلام والروايات وحكايات لم تفقد إثارتها رغم مرور السنوات، وكثيرة هى الحكايات المثيرة التى يتناقلها عامة الناس من سكان المناطق الأثرية المصرية، والتى تقترب فى تفاصيلها من الأساطير.

 

وربط البعض بين الحوادث التى قد يتعرض وبين ما يسمى "لعنة الفراعنة" وارتباطها بالمومياوات، معللين أن التعرض لأى مومياء يقلق صاحبها ومن ثم يكون هناك انتقاما منه لمن يقوم بهذا الفعل، وقد كثر الحديث عن مع اقتراب عملية نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في منطقة مصر القديمة.

 

المومياء

المومياء

 

رواية "المومياء" أو Le Roman de la momie للأديب الفرنسى تيوفيل جوتيه، الصادرة فى عام 1858 وتقع أحداثها فى مصر والرواية تقدم لنا (بعد وصف دقيق ومفصل لقبر فرعونى، استوحاه الكاتب من قبر سيتى الأول، أحد أشهر ملوك الأسرة الفرعونية التاسعة عشرة، وخلال أعمال اكتشاف المقبرة يدخل رجلين وهما أبطال الرواية ومعاونيهم بعد زمن من التعب والجهود يفتح أمامهما القبر بشكل لم يكن متوقعاً، ويجدان نفسيهما فى حضرة جثمان محفوظ فى شكل ممتاز، وبعد شيء من البحث والتمحيص، يتبين بسرعة ان الجثمان هو لفتاة فى روعة صباها.

 

أسطورة المومياء

أسطورة المومياء

 

تأليف أحمد خالد توفيق، وفيها يحاول المؤلف أن يثبت أنه ليست كل المومياوات لطيفة المعشر أو محببة للنفس، لو اعتقدت هذا فأنت بلاشك فى مشكلة وليست كل المومياوات شريرة تخرج ليلاً للبحث عنك، ثمة استثناءات دائماً ومادام هناك رجل عجوز أصلع الرأس يتنفس بحشرجة كأنه محرك سيارة مكتوم مادام هذا الرجل -الشبيه بمومياء- الساخر من كل شيئ موجود فأنت فى مأزق حقيقى عدد ممتع للغاية، سخرية رفعت المعتادة حاضرة هنا بقوة.

 

البحث عن المومياء

البحث عن المومياء

 

أبرز روايات وقصص الرعب التى قدمها الأديب الأمريكى ر. ل. شتاين، وتم ترجمتها إلى ما يزيد عن عشر لغات، تدور أحداث هذا الجزء حول مايكل كلاركس، ذلك الطفل العادى والبسيط، عاش حياة هادئة إلى أن جاء يوم وانقلبت الأمور رأسًا على عقب، حيث تم زرع شريحة فى رأسه، ولا يوجد فيها أى معلومات سوى موقع مومياء قديمة.. تحولت حياته من طفل بسيط إلى ملك لمدينة اسمها جيزيكيا.. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن حياته الآن مرهونة بإيجاد هذه المومياء القديمة التى ينتظرها أهل المدينة كلهم.. ترى ما قصة هذه المومياء وكيف تم زرع هذه الشريحة فى رأس مايكل؟ وهل يجدها أم لا؟ اقرأ العدد واعرف الأحداث بنفسك.

 

لعنة المومياء مغامراتى فى عالم الآثار

لعنة المومياء مغامراتي في عالم الآثار

 

كتاب لعالم الآثار المصرية الدكتور زاهى حواس، يتحدث فيها يتحدث فيه الكاتب عن مغامراته فى علم الاثار وخصوصا الاهرامات، كشف عالم الآثار المصرى الدكتور زاهى حواس النقاب عن أسطورة “لعنة الفراعنة” التى كان يعتقد أنها تصيب كل من يقترب من مومياء المصريين القدماء خاصة ملوك الفراعنة، وأكد "حواس" أن لعنة الفراعنة، ليس لها أساس من الحقيقة، مشيرا إلى أن الأضرار التى لحقت ببعض من اقتربوا من مقابر الفراعنة عند اكتشافها، سببها أن تلك المقابر كانت تحتوى على “جراثيم” بحكم وجودها مغلقة منذ فترة طويلة جداً من الزمن، لافتا إلى أنه يتوجب ترك المقابر المكتشفة حديثا مفتوحة لفترة كافية حتى تخرج الجراثيم منها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق