المومياوات.. تحتمس الرابع وأمنحتب الثالث والملكة تى كيف حكم هؤلاء مصر؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تستعد وزارة السياحة والآثار المصرية لنقل مومياوات المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة يوم 3 أبريل المقبل، ويصل عددها إلى 22 مومياء ملكية، واليوم نلقى الضوء على ثلاثة من الملوك هم : الملك تحتمس الرابع، الملك أمنحتب الثالث، الملكة تى".

 

"الملك تحتمس الرابع"

الملك تحتمس الرابع هو ابن أمنحتب الثاني، من الأسرة الثامنة عشرة عصر الدولة الحديثة، وتروى لنا (لوحة الحلم) التى أقامها الملك تحتمس الرابع بين أقدام تمثال أبى الهول بالجيزة، أنه عندما كان أميراً صغيراً، نام فى ظلال هذا التمثال الضخم، أثناء رحلة صيد فى الصحراء القريبة، فظهر له أبو الهول فى حلمه، وأمره بإزالة الرمال التى تغطى جسمه، مقابل أن يصبح الملك التالى على عرش البلاد.

عثر على المومياء عام 1898فى مقبرة أمنحتب الثانى (KV 35) بوادى الملوك، وكانت فى حالة جيدة، واتضح أن الملك مات شابًا بين منتصف العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من عمره، و لا يزال وجهه المحفوظ جيدًا بابتسامة طفيفة، وشعره الغزير بنى باحمرار داكن، تم تحنيطه فى الوضع الملكي، مع تقاطع الذراعين على الصدر.

 

"الملك أمنحتب الثالث"

الملك أمنحتب الثالث هو ابن الملك تحتمس الرابع، من الأسرة الثامنة عشرة، عصر الدولة الحديثة، اعتلى أمنحتب الثالث العرش شابًا، وحكم لمدة ما بين سبعة وثلاثين أو ثمانية وثلاثين عامًا، يمثل عهده ذروة قوة مصر وثروتها ومجدها، كانت الملكة تى هى زوجته الملكية العظيمة، وابنة يويا وتويا.

ترك العديد من الآثار وعدد كبير التماثيل، حيث يتقدم معبده الجنائزى فى "كوم الحيتان" تماثيل ضخمة، تعرف الآن باسم تمثالى ممنون، ومن بين تماثيل الملك الرائعة ذلك التمثال الضخم لكل من الملك أمنحتب الثالث وزوجته "تى" وهما جالسين فى ثبات - رمزية لقوتهما الأبدية- وهو موجود بالمتحف المصرى بالقاهرة، وعثر على مومياء الملك عام 1898فى مقبرة أمنحتب الثانى (KV 35) بوادى الملوك بالأقصر.

 

"الملكة تى"

الملكة تى هى ابنة يويا وتويا، عصر الدولة الحديثة، الأسرة الثامنة عشر، والزوجة الملكية العظيمة للملك أمنحتب الثالث، عثر على المومياء عام 1898 فى مقبرة أمنحتب الثانى (KV 35)، بوادى الملوك بالأقصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق