كذبة أبريل.. تعرف على الروايات العالمية التى تناولت الكذب فى قصتها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كذبة أبريل أو كذبة نيسان أو يوم كذبة أبريل، هو مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين، يوم كذبة أبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي. لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

 

والكذب عموما صفة لدى البشرية، البعض يستخدمها للهروب من الأزمات، والبعض يفتعلها بكذبته، ولأنها صفة أساسية ومادة خصبة فى الحياة، لم يخرج الكذب عن الأدب والروايات، بل أن العديد من الروايات، أتخذت من الكذب مادة حكائية لقصتها، ومن أشهر تلك الروايات، خاصة روايات الجيب التى تناولت الكذب هى:

 

كذبة واحدة تكفى

 

كذبة واحدة تكفى

 

رواية من روايات الجيب العالمية، تأليف كارول مورتيمر، صدرت عام 1981م، ومن أجواء الرواية: بين الانتقام والحب شبه النار.... فكلاهما يلهب ويحرق. فكيف أوتيت لاسي وايتفيلد تلك القدرة على تحمل غليان الحب والانتقام في جسدها العشريني؟ وما الذي دهاها لتخاطر بالاعلان عن خطوبتها الكاذبة الى كول ريتشارد، رب عملها، زيرالنساء الخطير.... وماذا عساها تفعل وهي عاملة الاستعلامات البسيطة ازاء رهبة انتقامه؟ من سيذلّ من؟ وهل ستتحمل ان يتخذها كول غطاء لعلاقته غير المشروعة بامرأة متزوجة؟ أم أنها ستحطم أغلاله الذهبية والحريرية وتندفع عائدة الى حريتها؟

 

كذبة اسمها الحب

 

كذبة اسمها الحب

 

رواية صدرت عام 1991م، ضمن سلسلة روايات أحلام، تأليف ليليان بيك، ومن أجواء الرواية: " عندما عرض ديريك وبنترتون الكاتب الشهير على سالي أن تصبح خطيبته مؤقتا بهدف أبعاد الصحافة والمعجبات لم يكن يعلم انه أدخل حية إلى جنته ! فقد كانت هذه فرصة سالي الذهبية, كي تسرق أسراره وتبيعها للصحيفة التي تعمل فيها.. على كل حال, ماهم سالي ان تصبح جاسوسة مادام هذا سيوصلها الى النجاح والشهرة.. ولكن عقبة وقفة في طريقها: قلبها فقد أحبت ديريك واكتشفت ذلك بعد فوات الأوان ...بعد ان فضح ديريك خيانتها له.

 

كذبة العاشق

 

كذبة العاشق

 

إحدى روايات سلسلة روايات أحلام، صدرت للمؤلفة كاتى ويليامز، عام 2003، ومن أجواء الرواية: "تعرفت ميرندا إلى لو كفى يوم عاصف، حيث دفعت بها الثلوج إلى كوخه بسبب إصابة فى ساقها، وفى بيته واجهت عاصفة أشد.. إذ كنت تظنين أنك ستلعبين دور الأميرة خلال الأيام المقبلة فأنت مخطئة.. لأننى لن احتمل تضييع الوقت على نوباب غضب فتاة صغيرة مدللة!.. لماذ أنت عدائى هكذا. مجرد عدم امتلاكك المال لا يجعلنى أنا مخطئة.. لكن عدائيته لم تعد هى المشكلة، بل مشاعرها، فمع مرور الوقت الوقت أخذ قلبها يزداد جموحا نحوحا نحوه، فهل تقبل أن تضيعها مشاعرها وهى تعرف أنها حين ستترك هذا المكان، سيكون  قد خرج من حياتها إلى الأبد، ولن يبقى سوى الذكريات والألم؟.

 

الحياة فى كذبة

 

الحياة في كذبة

 

إحدى روايات سلسلة روايات أحلام، صدرت للمؤلف تريش وايلى عام 2008، ومن أجواء الرواية: في لهفتها لإنقاذ عمل أبيها، تدخل كيتلين رورك في منافسة تلفزيونية وفي ذهنها شىء واحد هو ربح الجائزة المالية! ولكى تفوز كان عليها أن تقنع أسرتها وأصدقائها بأنها ستتزوج رجلاً غريباً. وعندما عرفت خطيبها الزائف الرائع، إين فلين، أخذت تتمزق بين إحساسها بالذنب تجاه أسرتها وبين وبين مشاعرها نحو إيدن..... وإلى أن اقترب يوم الزفاف وأخذت كاميرات التصويرل تدور، كانت كيتلين قد أصبحت كشبح، يتنازعها سؤالان: هل تستسلم لمشاعرها نحو إيدن أو تقتله؟ أيمكن أن ينقلب التمثيل حقيقة، أم أن الواقع دائماً مختلف؟".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق