"قضايا النسوية من منظور الفلسفة" كتاب مغربى مهدى إلى روح نوال السعداوى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صدر عن سلسلة كوة المغربية كتاب "قضايا النسوية من منظور الفلسفة" لعدد من الباحثين والمفكرين، فى قضايا الجسد والجنس والاضطهاد الرأسمالى والذكورية، والهوية وفن العيش. 

 

وأهدى المؤلفون الكتاب إلى روح الكاتبة الراحلة نوال السعداوى، وذلك عرفانا وتقديرا لدورها النضالى دفاعا عن قضايا وحقوق المرأة، ويفتتح الكتاب بمقولة رائدة لنوال السعداوى: "إن شرف الإنسان رجلا أو امرأة هو الصدق، صدق التفكير وصدق الإحساس، وصدق الأفعال"، وتضمن الكتاب دراسة لنصير فليح عن جوديث بتلر.. والفلسفة.

 

يتضمن الكتاب تحليلات وترجمات لأساتذة الفلسفة العرب المرموقين، فيكتب البروفيسور سامى عبد العال أستاذ الفلسفة بجامعة الزقازيق عن السلطة وأنطولوجيا الجسد، حيث يقدم تحليلا فلسفيا لفكرة العلاقة بين ما هو جسدى وماهو سلطوي، ويتحدث عن الجسد الراهن والجسد الافتراضي، وتراث الجسد وتطوره مع البشرية. والجسد مؤدلجا وخطورة أن يصل الجسد إلى سلطة رغم ماديته باسم الروح. 

 


 

ويحاور هشام عمر النور الفيلسوفة الأمريكية نانس فريزر، حول المساواة والطبقية والتوزيع والاعتراف. ويتحاور منعم الفيتورى مع الفيلسوفة المعروفة مارثا نوسباوم، حول أنانية الخوف والمرأة ما بعد كورونا.

 

ويقدم العلوى رشيد قراءة لفكر ميشيلا مارزانو حول فلسفة الجسد كمدخل لفهم الوضع البشرى. ويتناول مرسلى لعرج فكر كلير كريجنون عن فيروس كورونا والدور الممكن للفيلسوف فى زمن الوباء، وتقدم خديدة زيلى قراءة فى كتاب الفلسفة بصيغة الجمع.

 

بينما تناول كمال بومنير الحديث عن مايويين رودو الفيلسوفة الفرنسية، والخلط بين مفهوم التضامن والتسامح فى القضايا النسوية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق