بغداد تستعد لاستضافة معرض للكتب والمخطوطات النادرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يُفتتح في بغداد في 4 أبريل الجاري معرض للكتب والمخطوطات النادرة التي يقدر عمرها بألف عام، وذلك تحت شعار "التراث والأوبئة".

وقال أحمد العلياوي المدير العام لدار الكتب والوثائق بوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، في تصريح لصحيفة "الصباح" الرسمية نشرته اليوم الخميس، إن هذا المعرض يقام كجزء من فعاليات يوم المخطوط العربي الذي اعتمد في اجتماع وزراء الثقافة العرب عام 2013، الذي قرر أن تقام في مثل هذا اليوم معارض متخصصة بالمخطوطات في كل البلدان العربية.

وذكر أن معرض هذا العام اتخذ شعار "التراث والأوبئة" بغية تركيز الضوء على إجراءات الصيانة وحفظ المخطوطات من الاندثار والتلف.

وأوضح المسؤول العراقي أن هذا اليوم هو أحد الأيام التي يراد منها الالتفات إلى عالم المخطوطات والتعريف بهذه الكنوز العظيمة التي تشكل ذاكرة الشعوب، منوها بأن العراق غني جدا بالمخطوطات.

وقال العلياوي إنه سيقام على هامش المعرض ندوة يحضرها وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية، بينهم وزير خارجية سويسرا، ومجموعة من الباحثين والمحققين وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية والمهتمين بهذا الشأن.

وأضاف أن المخطوطات التي سيتم عرضها ستكون بلغات متعددة منها العربية والتركية والفارسية والسيريالية والعبرية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، في مجالات تشمل الفقه والأدب والشعر واللغة والسياسة والتصوف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق