60 ألف كجم إنتاج المزارع المحلية من العسل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الدوحة – عبدالحميد غانم:

كشف أحمد سالم عبدالله اليافعي، رئيس قسم الإرشاد والخدمات الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، عن حجم إنتاج المزارع المحلية من العسل وهو 60 ألف كيلو في الموسم.

وقال اليافعي خلال لقاء مع برنامج «حياتنا» بتليفزيون قطر: إن جهود الوزارة المُقدمة لأصحاب المزارع المسجلة لإنتاج العسل متواصلة خلال مشروع من 3 مراحل كانت المرحلة الأولى قدمت الوزارة دعمًا لـ 30 مزرعة بعدد 10 خلايا من النحل لكل مزرعة، والمرحلة الثانية قدمنا دعمًا لـ 50 مزرعة بعدد 10 خلايا أيضًا لكل مزرعة، والمرحلة الثالثة شهدت تقديم دعم أيضًا لـ 50 مزرعة بعدد 10 خلايا لكل مزرعة ليصل إجمالي الخلايا الموزعة على المزارع 1300 خلية.

وأضاف: نحن الآن في طور تقديم الدعم هذا العام لـ 140 مزرعة من خلايا النحل بجميع مستلزماتها، موضحًا أن الدعم المُقدم يتضمن الإرشاد والتوجيه لأصحاب المزارع بجانب تقديم دورات إرشادية على يد مهندسين مُتخصصين في العسل وأيضًا تدريب العامل في المزرعة على طريقة تربية النحل وكيفية المُحافظة عليه خلال فترة الصيف.

وأشار إلى أن وزارة البلدية سعت إلى توفير مصدر دخل آخر لصاحب المزرعة بجانب زراعة الخضراوات من خلال توزيع خلايا النحل لإنتاج وبيع العسل، لافتًا إلى محاولات الوزارة حاليًا لتطوير المشروع لزيادة إنتاج العسل.

ولفت إلى أن تركيز الوزارة على إنتاج عسل بجودة عالية، ولذلك هناك تعاون مع وزارة الصحة العامة ممثلة في قسم المُختبرات لفحص عينات من عسل المزارع المحلية بشكل موسمي للتأكد من جودتها.

وأكد أن الوزارة تركز على إقامة دورات إرشادية مُختلفة بشكل مستمر لأصحاب المزارع لكيفية التعامل مع النحل وطريقة تربيته، وهذه الدورات شملت النساء أيضًا بهدف زيادة الإنتاج من العسل.

ودعا أصحاب المزارع إلى الاهتمام بشكل أكبر بتربية النحل لزيادة إنتاج العسل مع التركيز على الجودة خاصة أن الفائدة المادية من تربية النحل وإنتاج العسل ستكون كبيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع الراية ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق