حملة وطنية للتشجيع على التبرع بالدم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الدوحة  الراية:

 أطلق مركز التبرّع بالدم بحمد الطبية حملة وطنية لتشجيع المواطنين والمُقيمين في دولة قطر على التبرع بالدم خلال شهر رمضان الفضيل، وقد تمّ تجهيز مركزي التبرع بالدم الدائمين ووحدتي التبرع المتنقلتين «في سوق واقف ومنطقة مشيرب» المُخصصتين لخدمات التبرع بالدم خلال شهر رمضان للبدء في إجراء عمليات التبرّع بالدم في ظروف صحية آمنة ووفق أفضل ممارسات مُكافحة العدوى المُتعارف عليها دوليًا.

د.إيناس الكواري

وقالت الدكتورة إيناس الكواري، رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية: التبرع بالدم ينقذ حياة المرضى، وما تتبرعون به من دم يعدّ طوق النجاة للكثير من مرضى الحالات الحرجة والطارئة ومرضى آخرين يحتاجون للمعالجة الطبية طويلة الأمد، مثل مرضى السرطان، ونحن بحاجة لمتبرعين جدد من مختلف الجنسيات والثقافات لضمان توفير إمدادات كافية ومأمونة من الدم للمرضى وقت الحاجة. وأضافت الدكتورة إيناس الكواري: بإمكانكم، من خلال تبرعكم بالدم في هذا الشهر الفضيل، أن تصنعوا الكثير من الفرق وتضعوا بصمتكم في حياة مريض يحتاج إلى هذا الدم، وننصح الصائمين من المُتبرعين بالدم بالانتظار إلى ما بعد الإفطار للتبرّع، أما غير الصائمين فبإمكانهم التبرع خلال ساعات النهار «من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 1:00 بعد الظهر».

وأوضحت الدكتورة إيناس الكواري أن التبرع بالدم خلال جائحة كورونا مأمون وصحي، وقالت: نؤكد للجمهور أن التبرع بالدم خلال جائحة كورونا مأمون وليس هناك ما يدعو للقلق حول عملية التبرع بالدم، فقد قامت فرق خدمات التبرّع بالدم برفع مستوى الإجراءات الاحترازية، بحيث تكون كافة عمليات التبرّع بالدم مأمونة على الرغم من الظروف السائدة، ومن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تطبّقها هذه الفرق الطلب من المتبرع إبراز تطبيق «احتراز» إضافة إلى إجراء تقييم صحي أولي للمُتبرع يشمل قياس درجة حرارة الجسم، والاستفسار عن رحلات السفر التي قام بها المُتبرع مؤخرًا.

ويعمل مركز التبرع بالدم الذي يقع بالقرب من مستشفى حمد العام على فترتين، صباحية من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 1:00 بعد الظهر، ومسائية من الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل من الأحد إلى الخميس، ومن الساعة 7:00 مساءً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل أيام السبت، ويغلق أبوابه أيام الجمعة.

أما مركز التبرع بالدم الجديد الذي يقع مقابل العيادات الخارجية بالقرب من مركز الجراحة التخصصية، فيعمل من الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل من الأحد إلى الخميس، ومن الساعة 7:00 مساءً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل أيام السبت، ويغلق أبوابه أيام الجمعة.

وبالنسبة لوحدتي التبرع المتنقلتين «في سوق واقف ومنطقة مشيرب» فتعملان من الساعة 8:00 مساءً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل من الأحد إلى السبت «بما في ذلك أيام الجمعة».

ويشترط في المتبرع بالدم أن يكون بالغًا – لا يقل عمره عن 18 عامًا – وأن يكون بحالة صحية جيدة وخاليًا من الأمراض المُزمنة وأي عدوى مرضية سابقة، كما ينبغي ألا يقلّ وزنه عن 50 كيلو جرامًا وألا تقل نسبة هيموجلوبين الدم لديه عن (13) للذكور و(12.5) للإناث، وفي يوم التبرّع بالدم ينبغي أن يكون المُتبرع خاليًا من أي أعراض مثل الحمّى أو السعال أو أي التهابات أو عدوى مرضية، كما ينبغي أن يكون المُتبرع قد نال قسطًا كافيًا من النوم في الليلة السابقة للتبرع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع الراية ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق