أبرز تفاصيل اتفاق المياه الأردني الإسرائيلي

0 تعليق ارسل طباعة

2021-10-12T12:07:26+03:00

أبرز تفاصيل اتفاق المياه الأردني الإسرائيلي

قبل 3 ساعة

المحرر:ن.ب

سما الاردن | كشفت مصادر حكومية مطلعة، عن أبرز التفاصيل التي رافقت الاتفاق الأردني مع إسرائيل، لتزويد المملكة بكميات إضافية من المياه، خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية.

المصادر ذاتها، أفادت أن الاجتماع مع الجانب الإسرائيلي بحث مختلف الجوانب الفنية لرفع كمية التزويد المائي للمملكة من بحيرة طبريا.

ولفتت المصادر، إلى أن الاتفاق عقد على الحدود بين الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت أن الأردن اتجه لشراء كميات إضافية، لتأمين احتياجات الأردن وسد النقص بالتزود المائي، في ظل توقعات بموسم مطري متواضع، وفق توقعات خبراء الطقس.

وبيّنت المصادر، أن وزارة المياه اتجهت لذلك كخطوة رائدة لمواجهة أي أخطار محتملة بسد النقص المائي للعام المقبل 2022، وفي ظل نقص واضح بالمياه في الأردن، وعدم امتلاء السدود في الأردن الموسم الشتوي الماضي، وهو الأمر المتوقع للموسم الحالي.

وفي السياق، قالت المصادر، إن ضخ المياه للأردن حسب الاتفاق الجديد، سيكون من بحيرة طبريا، أقصى شمال غربي المملكة.

وأوضحت أن كمية المياه التي تضخ حسب اتفاقية السلام بين الأردن واسرائيل، تقدر بـ 35 مليون متر مكعب، إذ سترتفع هذه الكمية بشكل ملحوظ خلال العام 2022.

وتشير المصادر إلى أن كمية المياه وفق الاتفاق الجديد لم تحدد بعد، لكنها لفتت إلى أن الكمية المأمولة وحسب التقديرات الأولية قد تكون 10 مليون متر مكعب في 2022، ولكن هذه الكمية تختلف حسب الضخ من الجانب الاسرائيلي.

وتم توقيع اتفاق يحصل الاردن بموجبه على شراء كميات مياه اضافية 50 مليون متر مكعب خارج اطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية.

وقالت مصادر رسمية في وزارة المياه والري إن اللجان الفنية المختصة لدى الجانب الأردني والإسرائيلي عقدت صباح اليوم الثلاثاء اجتماعا فنيا بحضور وزيري المياه لدى الجانبان.

وتم توقيع اتفاق يحصل الاردن بموجبه على شراء كميات مياه اضافية خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية.

وفي 8 تموز الماضي، توصل الأردن وإسرائيل، لاتفاق ستزود إسرائيل بموجبه المملكة بخمسين مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة.

المصدر: هلا اخبار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع سما الاردن ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق