دراسة تكشف عن سبب زيادة وفيات كورونا بالأردن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

2021-06-02T22:09:58+03:00

دراسة تكشف عن سبب زيادة وفيات كورونا بالأردن

قبل 3 دقيقة

المحرر:ن.ب

سما الاردن | كشفت دراسة أجراها موقع طقس العرب عن علاقة درجات الحرارة الدنيا والعليا مع تزايد عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا في الأردن.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية في آذار الماضي منشورا بعنوان "خطة طريق نحو تحسين وضمان التهوية الجيدة في الأماكن الداخلية في سياق كوفيد 19" اكدت فيه إثبات العلم أن خطر انتقال العدوى في الأماكن المزدحمة والأماكن الداخلية المغلقة غير المهواة جيداً أعلى بكثير من الأماكن الخارجية المفتوحة.

وتحدد وثيقة منظمة الصحة العالمية الحد الأدنى لتغيير كل هواء المكان الداخلي بـ(6) مرات في الساعة كحد ادنى. وتضع الوثيقة أساليب ضمان ذلك والتي تتدرج من أمور بسيطة كفتح الأبواب والشبابيك الى حلول تقنية وميكانيكية لضمان تهوية جيدة.

ولأن معظم التقنيات المستخدمة في التدفئة والتكييف في الأردن لا تشمل ضمان التهوية الجيدة ولا ادخال هواء جديد بشكل منتظم فقد قامت الدراسة ، بدراسة فرضية ربط مستوى وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) في الأردن مع توقع انتشار أعلى للعدوى في ظروف تشمل قلة التهوية في الأماكن الداخلية.

وتتضمن الدراسة التي نشرت تحت عنوان "نحو صيف وخريف وشتاء وربيع امنة: هل انتبهنا للعامل الأهم؟" بيانات عن درجات الحرارة الدنيا والعليا لمدينة عمان للفترة من 1 تشرين الأول 2020 الى منتصف أيار 2021، وبيانات من وزارة الصحة الاردنية لعدد وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) الأسبوعية لكل يوم خميس ابتداء من 1 تشرين الأول 2020.

ونلاحظ ان قمة وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) الأسبوعية في 2021 كانت في 26 اذار - و 2 نيسان - و 9 نيسان - وأتت بفترة 4 الى 7 اسابيع من موجة باردة جداً من (15 - 20) شباط وصلت فيها درجة الحرارة الدنيا في عمان الى (صفر) مئوي.

وبالنسبة لقمة وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) الأسبوعية في 2020 فقد كانت في 13 و20 و27 تشرين الثاني 2020 وكانت بعد 4 الى 7 أسابيع بعد موجة حارة وصلت فيها درجة الحرارة الى 35 في عمان، وتزامنت مع اجتماعات الانتخابات النيابية في شهر تشرين اول 2020.

ويمكن من البيانات السابقة الاستنتاج ان الأردنيين أمضوا وقتا طويلاً في أماكن مغلقة قليلة التهوية بسبب الظروف الجوية. فهل ساهم هذا في زيادة وتسريع انتقال العدوى بين الناس بحيث تسببت في زيادة الوفيات بعد 4 الى 7 أسابيع؟ خصوصا ان اعراض المرض قد تظهر بعد أسبوعين من التعرض للفيروس، وان المرض الشديد والوفاة يأتيان بعد عدة أسابيع من الاعراض.

وطبعا نتذكر هنا ان الترابط لا يعني السببية لكن هناك منطق قوي في الفرضية وهو ان أحد اهم السبل لتقليل العدوى من فيروس كورونا (كوفيد-19) وغيره من الامراض يشمل كمكون أساسي التهوية الجيدة بالإضافة الى الاحتياطات الأخرى من تعقيم وتباعد. فالتدفئة عندنا تعتمد على صوبات او تدفئة مركزية او تكييف داخلي يستوجب بحكم العادة اغلاقا شبه تام لكافة منافذ الهواء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع سما الاردن ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق