3 علامات تحذيرية لارتفاع ضغط الدم.. منها الصداع ونزيف الأنف

0 تعليق ارسل طباعة

يعد ارتفاع ضغط الدم سببًا رئيسيًا للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحدث ذلك عندما تكون قوة الدم على جدران الشرايين عالية جدًا.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 63% من إجمالي الوفيات في العالم ناتجة عن أمراض غير معدية، منها 27% أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأكثر شيوعًا لأمراض القلب.. لذلك نشر موقع "مايو كلينك" مجموعة من المعلومات حول العلامات التحذيرية لارتفاع ضغط الدم.

* ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت

ما يثير القلق بشأن ارتفاع ضغط الدم هو أنه قد لا تظهر عليه علامات أو أعراض، وغالبًا ما يشار إليه على أنه قاتل صامت بمعنى أنه لا توجد مؤشرات محددة للمرض، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية لا توجد أعراض واضحة لارتفاع ضغط الدم، وإن أفضل الطرق لحماية النفس هي إدراك المخاطر وإجراء التغييرات المهمة.

* علامات التحذير من ارتفاع ضغط الدم

- الصداع ونزيف الأنف

عادة لا يظهر ارتفاع ضغط الدم أي علامة، ولكن في معظم الحالات الشديدة قد يعاني المرء من الصداع مع نزيف الأنف، خاصة عندما يكون ضغط الدم 180/120 ملم زئبق أو أعلى، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الصداع نزيف الأنف أكثر من 48 ساعة.

* ضيق في التنفس

عندما يعاني الشخص من ارتفاع ضغط الدم الرئوي الشديد، وهو ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية التي تغذي الرئتين، قد يعاني أيضا من ضيق في التنفس، خاصة أثناء عمل الأنشطة اليومية مثل المشي والرفع وصعود السلالم، وفي أزمة ارتفاع ضغط الدم بصرف النظر عن ضيق التنفس، قد تواجه أيضا قلقًا شديدًا وصداعًا ونزيفًا في الأنف وقد تفقد الوعي، إذا لم تتم معالجتها في الوقت المحدد.

* كيفية خفض مستويات ضغط الدم

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن النشاط البدني هو المفتاح للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، وذلك لأن القيام بذلك يحافظ على الوزن صحي ويقلل أيضًا من مستويات ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، ويجب أيضا الحد من تناول السكر والكربوهيدرات ومراقبة كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها، وتجنب استهلاك الصوديوم والأطعمة المصنعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق