هل تشعر بأنك متعب وجسمك ثقيل؟.. تعرف على الأسباب

0 تعليق ارسل طباعة

هل تشعر بأنك متعب دون أن تعلم السبب؟ هل تشعر بأن جسدك ثقيل ولا تستطيع أن تتحرك دون أن تبذل مجهودا؟ لا تقلق، فمعظم الأشخاص حول العالم يشعرون بهذا الإحساس.

وفيما يلي، نعرض بعض الأسباب التي تجعلك تشعر بذلك، كما وضحها المدرب الشخصي، والباحث في مجال الصحة، آدم إيفانس، لموقع "لايف هاك".

1- قلة النوم

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الإنسان يشعر بثقل الجسم هو عدم الحصول على قسط كاف من النوم، لذلك فإننا نحتاج إلى النوم للحفاظ على الطاقة اللازمة لجسمنا للقيام بمهامنا اليومية على أكمل وجه، وتشير الأبحاث إلى أن 8 ساعات من النوم يوميا، كافية لتوفير طاقة للإنسان بنسبة 35%، وتجعله يقظا طوال اليوم يقظة كاملة.

2- عدم ممارسة الرياضة

إذا شعرت بأنك متعب وجسمك ثقيل فربما تفكر أن ممارسة الرياضة فكرة سيئة، لكن على العكس تماما، فإذا قمت بممارسة الرياضة، ستشعر أنك أكثر نشاطا على الفور، فالنشاط البدني سيؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وتدفق الدم بالجسم، كما سيؤدي إلى إطلاق الإندورفين، الذي بدوره سيرفع مستويات الطاقة، بالإضافة إلى أن التمرينات الرياضية تقوي القلب والأوعية الدموية وتمنحك المزيد من القدرة على التحمل.

3- سوء التغذية وعدم شرب الماء

يتكون جسم الإنسان بشكل أساسي من الماء، حيث إن نسبته في الجسم قد تصل إلى 60%، لذلك من الطبيعي أن يؤدي نقص الماء إلى استنفاد الطاقة، ووفقًا للدراسات، فإن 37% من حجم الدماغ والقلب يتكونان من الماء، بينما تحتوي الرئتان على 83% من حجمها من الماء.

يحتاج الجلد إلى نسبة تقدر بـ64% من الماء، بينما تحتاج العضلات والكلى إلى نسبة 79% من الماء، لذلك إذا كنت لا تشرب بكميات كافية، فمن المحتمل أن تواجه مشكلات أكثر من مجرد الشعور بثقل الجسم.

أما فيما يتعلق بسوء التغذية، فعليك تجنب تناول السكريات بكميات كبيرة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بالجسم والدماغ، كما أنه يتسبب بشكل مباشر في الشعور بثقل الجسم.

4- الشعور بالضغط

بسبب واقع الحياة السريعة التي نعيشها، لا نأخذ في الحسبان أن الشعور بالضغط والتوتر يجعلان الإنسان يشعر بثقل الجسم، لكنه يفعل ذلك، فالشعور بالضغط يسبب للإنسان مشكلات بالجهاز التنفسي، والقلب والأوعية الدموية، والغدد الصماء، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والجهاز التناسلي، كما يتسبب التوتر في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، الذي يسبب التعب والإرهاق، والشعور بثقل الجسم.

5- الاكتئاب والقلق

بالرغم من أن معظم المجتمعات لا تتحدث كثيرا عن الاكتئاب والقلق، إلا أن هناك مئات من الأشخاص الذين حولنا يعانون منهم، وهم يشعرون بفقدان الطاقة، وبعدم رغبتهم في التحرك من الفراش لمدة طويلة قد تصل لأيام، فإذا شعرت بثقل في الجسم دون سبب واضح، فربما يكون ذلك لأنك تعاني من الاكتئاب.

6- تناول كمية كبيرة من الكافيين

إذا تناولت أكثر من 5 أقداح من القهوة في نفس اليوم، فستشعر ربما بثقل في الجسم، وذلك لأن الكافيين يؤثر في غدد الجسم، مما يقوم بتغيير مزاجك، ويجعل طاقتك تنخفض بشكل سريع بدلا من أن يجعلك أكثر يقظة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق