استشارة طبية: حصوات المرارة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعانى من تعدد حصوات المرارة رغم أن عمرى لا يتجاوز الثلاثين عاما، الأمر الذى معه يجب استئصالها جراحيا.

أنا حامل للمرة الأولى فى بداية حملى لكن نوبات الألم القاسية المتكررة تجعلنى أفكر فى إجراء العملية وفقا لقرار الجراح فهل العملية آمنة فى تلك الظروف؟
هل حقا استئصال المرارة يحرم الإنسان تماما من تناول أى أطعمة دهنية بعد العملية؟ وهل يجب الالتزام بنظام غذائى محدد؟
آمال عبدالوهاب
لا علاقة بين حصوات المرارة والسن، بل يبدو أحيانا الأمر محيرا فى: لماذا يصاب البعض بحصوات المرارة دون غيرهم، لكنها على أى الأحوال ظاهرة تلاحظ عند السيدات فى مقتبل العمر، خاصة فى فترة الحمل أيضا عند الرجال والسيدات مع زيادة الوزن أو نقصانه بصورة كبيرة فى وقت قصير، أيضا كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المستخدمة لتخفيض معدلات الكولستيرول فى الدم. أيضا تتكون حصوات المرارة نتيجة لأمراض الدم التى يصاحبها تكسير للخلايا الحمراء، والذى ينشأ عنه تكوين صبغة البيليروبين بكميات كبيرة، الأمر الذى يحدث أيضا نتيجة لتليف الكبد الشديد.
العملية مع بدايات الحمل آمنة إن شاء الله، فاقدمى عليها بلا تردد سواء كان ذلك عن طريق المنظار الجراحى أو حتى الطريقة الجراحية التقليدية رغم أنها حاليا لا تجرى إلا فيما ندر.
اسئصال المرارة لا يحرم الإنسان من تناول الدهون، بصورة مطلقة، فالواقع أن وظيفة المرارة قبل استئصالها هو تجميع السائل المسمى بالصفراء والذى تفرزه الكبد، خصيصا لهضم المواد الدهنية. فى المرارة تجميع السائل ويتم تركيزه لتطلقه المرارة وقت هضم الدهون فى الأمعاء.
استئصال المرارة لا يعنى عدم وجود الصفراء التى تفرزها الكبد وتصب مباشرة فى الأمعاء دون اقتطاع الأمر الذى قد يؤدى لنوبات إسهال نتيجة لوجود الأملاح التى تدخل فى تركيب الصفراء، أيضا لبعض الاضطرابات فى هضم الدهون؛ إذ إن سائل الصفراء سيكون دائما موجودا ولكن ليس بالكميات التى كانت تفرزها المرارة بصورة مركزة. لذا يجب بعد استئصال المرارة أن يتعود الإنسان الأكل بكميات أقل خمس وجبات فى اليوم مع محاولة تقليل كمية الدهون، مع الاهتمام بالخضراوات والفاكهة والألياف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق