أخصائي فيروسات: لقاح سينوفاك لكورونا فعال جدا.. وصراع سياسي سبب عدم شهرته

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور يحيى مكي الأخصائي في علم الفيروسات، إن لقاح سينوفاك الصيني ضد فيروس كورونا مهم وفعال جدًا في طريق مكافحة الوباء، لافتًا إلى أنه أظهر نتائج هائلة في درجة الفاعلية.
وأضاف في تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، اليوم الأربعاء، أن هذا اللقاح يتم تصنيعه بالاعتماد على كل مكونات الفيروس بشكل كامل من خلال قتله ثم تجفيفه، لافتًا إلى أنه يسهل تخزينه في الثلاجات العادية المتواجدة في المنازل.
وأوضح أن التقنية التي تم استخدامها في تصنيع سينوفاك تشبه التقنية التي تم الاعتماد عليها في تصنيع سينوفارم، لكنه أشار إلى بعض التغيرات في المكونات، مفيدًا بأن الصين اعتمدت في لقاحيّها على أن يكون أحدهما قاتلًا للفيروس، وفي الآخر يبقى الفيروس حيًا ويتم التقليل من حدته.
ورأى مكي أن هذا اللقاح لم يحقق شهرة كبيرة بالمقارنة مع لقاحات أخرى مثل أسترازينكا وفايزر وموديرنا، مرجعًا ذلك لما أسماه «الصراع السياسي» بين الغرب والشرق، وأن أوروبا والولايات المتحدة تفضل لقاحاتها، كما أن الصين لم يكن بمقدورها شراء كميات ضخمة من اللقاحات لتطعيم سكانها.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد منحت أمس الثلاثاء، موافقتها الطارئة لقاح سينوفاك الصيني، وقالت إن لديه أعلى المعايير من حيث الفعالية والتصنيع.
ومن المنتظر أن تستقبل مصر نصف مليون جرعة من لقاح سينوفاك في 5 يونيو، ومليون جرعة من لقاح سينوفارم في 13 يونيو، على أن يتم توريد نصف مليون جرعة أخرى من لقاح سينوفاك بتاريخ 16 يونيو، وكذلك توريد 2000 لتر مركزات لتصنيع 3 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك، حسبما أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق