رئيسة فاكسيرا تكشف مراحل إنتاج لقاح كورونا بمصر؛ نستهدف 40 مليون جرعة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت الدكتورة هبة والي رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، إن الشركة ستبدأ عملية تصنيع وإنتاج لقاح كورونا خلال شهر يونيو الجاري.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم» الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي على شاشة «الحياة»، مساء الأربعاء، أن عملية الإنتاج يعقبها إجراء التحليل والحصول على الإجازة من قِبل هيئة الدواء، بعدها يتم تداول اللقاحات في السوق المصرية.

وأشارت إلى حصول اللقاح على الإجازة من قِبل هيئة الدواء يستغرق ثمانية أسابيع، للتأكد من درجة كفاءة وفاعلية المنتج، موضحة أن الاعتماد يصدر من هيئة الدواء كهيئة رقابية على المستحضرات التي يتم إنتاجها داخل مصر.
وصرحت «والي» بأن خطة الدولة تستهدف إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك، مشيرة إلى أن جهود التصنيع المحلية تتزامن معها جهود استيراد المادة الخام من الصين لإكمال عملية التصنيع المحلي.

وأكدت أنه فور حصول اللقاح على الإجازة سيكون متوفرًا بكميات كبيرة، لإتاحته أمام أكبر عدد ممكن من المواطنين طبقًا لجهود الدولة في هذا الصدد.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت في مايو الماضي، وصول أول دفعة من المادة الخام لتصنيع حوالي مليوني جرعة من لقاح سينوفاك الصيني بواقع 1400 لتر، ضمن الاتفاقية مع الجانب الصيني لتصنيع 40 مليون جرعة في مصر كأول دولة إفريقية تصنع لقاحات فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من اليوم، عرضت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء، موقف توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، قائلة إنه بحلول 5 يونيو الجارى سيتم توريد نصف مليون جرعة من لقاح سينوفاك، كما سيتم توريد مليون جرعة من لقاح سينوفارم بتاريخ 13 يونيو الجارى، وتوريد نصف مليون جرعة أخرى من لقاح سينوفاك بتاريخ 16 يونيو، وكذلك توريد 2000 لتر مركزات لتصنيع 3 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك، إلى جانب توريد عدد 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا من تحالف كوفاكس، خلال الشهر الجارى، مشيرة كذلك إلى مستجدات تصنيع لقاح سينوفاك فى مصر، وجدول توريدات المادة الخام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق