ماهي المدة التي تحتاجها لتجنب الإصابة بالأمراض عند الإقلاع عن التدخين؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى مبادرة تحت عنوان "اختار صحتك.. اختار حياتك"؛ لتوعية الأطفال والشباب بالآثار السلبية للتدخين، وذلك بمراكز الشباب والرياضة وبعض القرى بالمحافظات المختلفة ضمن مبادرة "قرية بلا إدمان" بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي يوافق يوم 31 مايو من كل عام.

وفي هذا التقرير تستعرض «الشروق» مجموعة من المعلومات حول فوائد الإقلاع عن التدخين للصحة العامة للجسم، والمدة التي يحتاجها المتعافي لتجنب الإصابة بأمراض التدخين، وذلك كما نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" حيث أثبتت الأبحاث أن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والوفاة بشكل كبير.

- الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين

تشير بعض الأبحاث إلى أن الإقلاع عن التدخين قبل سن الأربعين يقلل من خطر الوفاة بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين بحوالي 90٪، وأن المخاطر تنخفض أكثر، كلما امتنع الشخص عن التدخين لفترة أطول.

يصبح التنفس أسهل
السعال اليومي والصفير يقل ثم يختفي
تتحسن حاسة التذوق والشم
تصبح التمارين والأنشطة أسهل
يحسن الدورة الدموية في اليدين والقدمين

*مخاطر القلب والأوعية الدموية

كثيرا ما ينخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية بشكل حاد، بعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين.

*السكتة الدماغية

ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى النصف مقارنة بغير المدخن، في غضون 2-5 سنوات من الإقلاع عن التدخين.

*السرطانات

تنخفض مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة بمقدار النصف في غضون 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، و10 سنوات بالنسبة لسرطان الرئة.

-نصائح قد تساعدك عند الرغبة في الإقلاع عن التدخين:

*تجربة المنتجات البديلة للنيكوتين

يمكن أن تساعد لاصقات النيكوتين واللثة وأقراص الاستحلاب في تقليل الرغبة الشديدة للتدخين، مما يسهل المقاومة في أي لحظة معينة.

*استشارة الطبيب

يمتشارة الطبية في الإقلاع عن التدخين نهائيًا، حيث يوصي الخبراء حاليًا بدواء فارينيكلين، كعلاج من الدرجة الأولى للأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق