مع ارتفاع الحرارة.. كيف تحمي نفسك من رطوبة الصيف؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

انخفضت درجات الحرارة اليوم الثلاثاء، في بعض المحافظات المصرية، مقارنة بالأيام الماضية، حيث توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تصل الحرارة في القاهرة إلى 35 درجة بعد أن كانت 40، وبالرغم من انخفاض الحرارة، إلا أن الأجواء ستظل ساخنة، وسيصاحبها رطوبة مرتفعة.

وارتفاع الحرارة والرطوبة، يتسببان في سخونة الجسم والشعور بالإعياء وارتفاع ضغط الدم، وأحيانًا يصل الأمر إلى الإصابة بالجفاف؛ ولهذا يجب معرفة القواعد التي يمكن اتباعها للحماية من ارتفاع درجات الحرارة.

وبحسب موقع مستشفى "بينجهامتون" الأمريكية، فإنه يجب تجنب النشاط الشاق خلال الطقس الحار أو الرطب، وارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن وفاتحة اللون لتجنب امتصاص الحرارة والسماح بوصول الهواء إلى الجسم.

كما يجب عدم السير في الشمس لفترة طويلة؛ حيث أن ذلك يزيد من تأثير الحرارة المرتفعة على الجسم، وشرب الكثير من الماء، خاصةً عند مغادرة المنزل صباحًا حتى مع عدم الشعور بالعطش.

وخلال التواجد بالمنزل أو العمل أو السيارة، يجب تهوية المكان جيدًا لخفض الحرارة والرطوبة، وذلك من خلال فتح النوافذ واستخدام المروحة أو مكيف الهواء، إضافة إلى تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، مع تجنب الأطعمة الحارة والتي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل، والأنواع المقلية والمقدمة بالمطاعم.

وفي حالة الشعور بالإعياء الشديد واحتمالية الإصابة بضربة شمس، فيجب الجلوس سريعًا في مكان بعيد عن الشمس، وعمل كمادات مياه باردة على الرأس وتحت الإبط، إضافة إلى تشغيل مروحة أو تهوية الجسم، ولكن مع عدم الجلوس أمام الهواء بشكل مباشر، وشرب الماء البارد أو عصير فاكهة.

ومنحت صحيفة "تايمز أوف إينديا" الهندية، نصائح أخرى للوقاية من تأثير ارتفاع درجات الحرارة، ومنها عدم ممارسة التمارين الرياضية في الأوقات التي ترتفع بها درجة الحرارة؛ حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، مع محاولة فعل ذلك مساءً على مدار فصل الصيف.

كما نصحت بعدم شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنه يسرع من فقدان الجسم للسوائل، وعدم ترك الأطفال في سيارة مغلقة؛ حيث أن الغدد العرقية الخاصة بالطفل غير مكتملة وهذا يجعله غير قادر على تحمل الحرارة مقارنة بالبالغين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق