طبيب يوضح سبب تحول الشعر إلى اللون الرمادي في سن الشباب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يلاحظ البعض تحول لون أجزاء من خصلات الشعر إلى اللون الرمادي على الرغم من عدم استخدام حنة أو صبغة أو التقدم بالعمر، فما سبب ذلك؟

 

يقول جيمس كيركلاند، استشاري أمراض الشيخوخة ومدير مركز "روبرت وآرلين" للشيخوخة التابع لمستشفى "مايو كلينيك" الأمريكية، إن لون الشعر يتحول إلى الرمادي عندما تتضرر "الخلايا الميلانينية" المسؤولة عن لون الشعر، والتي توجد في قاعدة كل بصيلة شعر، ويحدث الضرر بسبب الأمراض أو البيئة أو التقدم بالعمر أو الوراثة.

 

وأضاف أن اللون الرمادي يبدأ في الظهر عند الوصول إلى سن الـ40، ولكن ما يتسبب في ظهوره قبل ذلك، هو العوامل السابقة، وأبرزها الوراثة؛ حيث إنه في حالة ظهور الشعر الرمادي عند أحد الوالدين أو كلاهما في سن مبكر، فهذا يعني أن الأطفال سيعانون من هذا الأمر.

 

وأوضحت ويلما بيرجفيلد، أخصائية الأمراض الجلدية في عيادة كليفلاند المتخصصة في اضطرابات الشعر بالولايات المتحدة، أن التدخين يتسبب في سرعة ظهور اللون الرمادي في الشعر، ويحدث ذلك أيضًا عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية أو الغدة الدرقية أو القلب، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وأكدت أن التغذية السيئة، من أسباب ضرر لون الشعر أيضًا، إضافة إلى التوتر والإجهاد المستمر؛ ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تحافظ على صحة الشعر والابتعاد عن الأحداث التي تزيد من التوتر قدر الإمكان.

 

ووفقًا لموقع "إيت زيس نوت ذات" الأمريكي الخاص بالتغذية، فإنه يوجد أطعمة عديدة تحافظ على لون الشعر الطبيعي، مثل الكبد؛ لاحتوائه على فيتامين ب12 وفيتامين ب9 النحاس والحديد وحمض الفوليك؛ وكل ذلك يقلل من فرصة الشيب المبكر.

 

كما أن الدجاج مفيد للشعر ويقلل من ظهور اللون الرمادي؛ لاحتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ب6، ويستفاد الإنسان أيضًا عند تناول العدس؛ لأنه يحفز الجسم على إنتاج "الحمض النووي الريبي" الذي يلعب دورًا حيويًا في إنتاج "الميثيونين" وهو حمض أميني يحافظ على لون الشعر.

 

ويعتبر سمك السالمون من الأطعمة المفيدة؛ لأنه يمد الجسم بفيتامين د الذي يقلل من تصبغ الشعر ويعزز من قوته، وهذا يحدث أيضًا عند تناول البيض المسلوق؛ حيث أنه يمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين ب12.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق