للأمهات.. كم وجبة يجب أن يتناولها الطفل حديث الولادة؟

0 تعليق ارسل طباعة

تحرص الكثير من الأمهات على توخي الحذر بشأن الحفاظ على جدول تغذية الأطفال حسب عمره وحاجته؛ وذلك لأن معدة المولود الجديد صغيرة جدًا في البداية بحيث لا يمكنها استيعاب سوى 1 - 1.5 ملعقة صغيرة من السائل في المرة الواحدة، حيث تنمو المعدة وتتمدد مع تقدم الطفل في السن.

ونظرًا لأن الأطفال ينمون بسرعة كبيرة، فمن الصعب فهم مقدار الرضاعة التي يحتاجون إليها، على الرغم من أنك إذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة فمن الأسهل قياسه، لذلك نشر موقع "كيدز هيلث" مجموعة من المعلومات حول جدول تغذية الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

ويوصي الأطباء بإرضاع المولود ما لا يقل عن 8 - 12 مرة في اليوم خلال الأسبوع الأول، ومع نمو الطفل يزداد إدرار الحليب، وبالتالي يمكن للطفل أن يستهلك المزيد من الحليب في وقت أقل في كل رضعة.

على الرغم من اختلاف أنماط التغذية لدى الأطفال، بالنسبة للغالبية يتغذى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وثلاثة أشهر من 7 إلى 9 مرات في اليوم، بينما يتغذى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 أشهر من 6 إلى 8 مرات يوميًا وبعد 6 أشهر يتغذى الطفل حوالي 6 مرات يوميًا.

ويمكن تقليل الرضاعة الطبيعية إلى أربع مرات يوميًا، وذلك لأن الطفل يبلغ من العمر 12 شهرًا، ويمكن أن تساعد المواد شبه الصلبة في تلبية احتياجات الطفل الغذائية الإضافية.

- جدول التغذية لحديثي الولادة الذين يرضعون بالزجاجة:

يتغذى الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة كل 2 - 3 ساعات في اليوم وبعد شهرين يمكن أن تزداد الفجوة الزمنية إلى 3 - 4 ساعات بين كل رضعة، بينما الأطفال بين 4 إلى 6 أشهر يتغذى الطفل حوالي 4 - 5 ساعات كل يوم وبعد 6 أشهر، كل 4-5 ساعات يقترح.

- الأطفال حديثي الولادة الذين لا ينبغي إطعامهم

لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام سوائل بخلاف الحليب الاصطناعي، حيث لا ينبغي إعطاء الماء أو العصير أو حليب البقر، وذلك لأن هذه السوائل يمكن أن تزعج معدة الطفل، ولكن يجب إدخال الماء حوالي 6 أشهر.

- كيف تعرف أن طفلك جائع؟

التغذية المجدولة في الوقت المناسب هي الأفضل للأطفال الذين يولدون قبل الأوان ولديهم أي حالة طبية، ويمكن للوالدين البحث عن إشارات الجوع وإطعام الطفل بناءً على ذلك، وهذا ما يسمى التغذية عند الطلب أو التغذية سريعة الاستجابة.

ويمكن أن تشير الدلائل البسيطة مثل وضع اليدين في الفم واللعق وفتح الفم وخلق الهياج إلى أن طفلك جائع.

- علامات الإفراط في التغذية

قد يعاني الأطفال الذين يعانون من فرط التغذية من آلام في المعدة أو غازات أو قيء، وقد يتعرض هؤلاء الأطفال أيضًا لخطر الإصابة بالسمنة في وقت لاحق من حياتهم، لذلك يُنصح باطعامهم أقل مما يرغبون حتى يسهل التعرف عليهم عندما يكونون ممتلئين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق