مبابي يكرر إنجاز الأسطورة فونتين بعد 63 عاماً

0 تعليق ارسل طباعة

عادي

14 نوفمبر 2021

11:53 صباحا

قراءة 3 دقائق


لحقت فرنسا حاملة اللقب وبلجيكا ثالثة النسخة الأخيرة في روسيا بركب المتأهلين إلى نهائيات مونديال قطر 2022 في كرة القدم بفوز الأولى الكاسح على ضيفتها كازاخستان 8-صفر، والثانية على ضيفتها إستونيا 3-1 السبت في الجولة السابعة قبل الأخيرة من التصفيات الأوروبية.
وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات إلى ستة بعد ألمانيا والدنمارك والبرازيل وقطر المتأهلة تلقائياً باعتبارها البلد المضيف.
 في المباراة الأولى على ملعب "بارك دي برانس" ضمن المجموعة الرابعة، فرض مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي نفسه نجماً بتسجيله نصف الغلة التهديفية لمنتخب بلاده "سوبر هاتريك" في الدقائق 6 و12 و32 و87.
وبات مبابي أول لاعب يسجل رباعية لمنتخب فرنسا منذ الأسطورة جوست فونتين قبل 63 عاماً وتحديداً في مرمى ألمانيا الغربية (6-3) في كأس العالم عام 1958 في السويد.
وقال مبابي بعد المباراة "سنذهب الى قطر للفوز بكأس العالم".
ولم يكتف مبابي بهز الشباك بل صنع الهدف الخامس لمنتخب بلاده من توقيع نجم ريال مدريد الإسباني كريم بنزيمة (59) واصطاد ركلة جزاء سجل منها لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني انطوان غريزمان الهدف السابع (84).
وسجل بنزيمة الهدف الرابع أيضاً (55) ولاعب وسط يوفنتوس الإيطالي أدريان رابيو السادس (75).
وضمنت فرنسا بالتالي مشاركتها في النهائيات العالمية للمرة السادسة عشرة في تاريخها والدفاع عن لقبها التي توجت به عام 2018 في روسيا عندما تغلبت على كرواتيا 4-2 في المباراة النهائية، علماً بأنها توجت بطلة للعالم عندما استضافت نسخة عام 1998.
وقدمت فرنسا الفائزة بدوري الامم الاوروبية الشهر الماضي بفوزها على إسبانيا 2-1 في المباراة النهائية، عرضاً هجومياً رائعاً بقيادة مبابي الذي شكل عبئا على دفاع كازاخستان طوال المباراة.
ورفع مبابي رصيده إلى 23 هدفًا في 52 مباراة دولية بقميص الديوك، خلال مسيرة طويلة بدأها في 25 مارس/آذار 2017.
وفي المجموعة ذاتها، عززت فنلندا آمالها بخوض الملحق المؤهل إلى المونديال بفوزها الثمين على البوسنة والهرسك 3-1 في عقر دار الأخيرة.
وانتزعت فنلندا المركز الثاني من أوكرانيا بفارق نقطتين قبل الجولة الاخيرة، حيث تلتقي الأولى مع فرنسا في هلسنكي، والثانية مع البوسنة خارج ملعبها.
وبلغت بلجيكا النهائيات للمرة الرابعة عشرة في تاريخها بفوزها على ضيفتها إستونيا 3-1.
وسجل كريستيان بينتيكي (11) ويانيك كاراسكو (53) وثورغان هازار (74) أهداف بلجيكا، وإريك سورغا (70) هدف إستونيا.
وهو الفوز الخامس توالياً لبلجيكا والسادس في التصفيات فعززت موقعها في صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة وحجزت بالتالي بطاقتها إلى العرس العالمي للمرة الرابعة عشرة في تاريخها.
وفي المجموعة ذاتها، خطت ويلز خطوة كبيرة نحو ضمان المركز الثاني وبالتالي خوض الملحق الفاصل بإكرامها وفادة ضيفتها بيلاروس بخمسة أهداف للاعب وسط يوفنتوس الإيطالي آرون رامسي (3 و50 من ركلة جزاء) ومدافع ليفربول نيكو وليامس (20) ومدافع توتنهام ا بن ديفيس (77) ومدافع بيرنلي كونور روبرتس (89) مقابل هدف لأرتيم كونتسيفوي (87).
وانفردت ويلز بالمركز الثاني برصيد برصيد 14 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام شريكتها تشيكيا التي غابت عن الجولة السابعة.
وتلعب ويلز مع ضيفتها بلجيكا، وتشيكيا مع ضيفتها إستونيا الثلاثاء في الجولة الثامنة الأخيرة.

عناوين متفرقة

قد يعجبك ايضا

https://tinyurl.com/4yz3vvym

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع دار الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق