أعراض التهاب المرارة وطرق الوقاية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


المرارة هي عبارة عن عضو صغير يتخذ شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من البطن في أسفل الكبد. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة تسمى "العصارة الصفراوية".
فما هو التهاب المرارة، وما الأعراض المرافقة له وطرق الوقاية؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب "مايو كلينك" الأميركية:


التهاب المرارة

 في معظم الحالات، تتسبب حصوات المرارة التي تسدُّ الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في التهاب المرارة. ويؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية، والتي قد تتسبب في الالتهاب. وتتضمن الأسباب الأخرى لالتهاب المرارة مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى.

يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة، في حالة عدم معالجته. غالباً ما يشتمل علاج التهاب المرارة على استئصال المرارة.

 

أعراض التهاب المرارة

الشعور بالألم عند لمس البطن من أعراض التهاب المرارة
الشعور بالألم عند لمس البطن من أعراض التهاب المرارة

 

تشمل أعراض التهاب المرارة الآتي:

- ألم حادّ في الجزء العلوي أو وسط البطن.
- انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر.
- الشعور بالألم عند لمس منطقة البطن.
- الغثيان والقيء.
- الحمى.
وتحدث أعراض التهاب المرارة في الغالب، بعد تناول الوجبة وخصوصاً الوجبة الكبيرة أو المليئة بالدهون.

تابعي المزيد: أهمية وفوائد التمارين الرياضية المائية

 

طرق الوقاية من التهاب المرارة

حاولي فقدان الوزن ببطء
حاولي فقدان الوزن ببطء


يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب المرارة عن طريق اتباع الآتي:

- حاولي فقدان الوزن ببطء: إنَّ فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر تكون حصى في المرارة. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فاهدفي إلى فقدان 0.5 كيلو إلى حوالي كيلوجرام واحد في الأسبوع.
- حافظي على وزن صحي: من المرجح أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بحصى المرارة. للوصول إلى وزن صحي، يمكنك تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. يمكنك الحفاظ على وزن صحي عن طريق الاستمرار في تناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة.
- اختاري نظاماً غذائياً صحياً: قد تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف من خطر حصى المرارة. لتقليل المخاطر، اختاري نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

تابعي المزيد: 5 بدائل صحية للسكر الأبيض مفيدة لصحتك

 

متى تزورين الطبيب؟


إذا شعرت بأعراض مستمرة من تلك المشار إليها في الأعلى، قومي بتحديد موعد مع طبيب الجهاز الهضمي. وإذا كنت تعانين من ألم شديد للغاية في البطن، بحيث لا يمكنك الجلوس أو الشعور بالراحة، فاطلبي المساعدة من شخص مقرب ليوصلك إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي أعراض القلق المزمن

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق