5 بدائل صحية للسكر الأبيض مفيدة لصحتك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر الأبيض إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وأبرزها السمنة التي قد تؤدي بدورها إلى الإصابة بمرض السكري.
الدكتورة نبيلة ياسر عبد المجيد، أستاذة أمراض السكري والغدد الصماء في القاهرة، تطلعك في الآتي على أضرار تناول السكر الأبيض والبدائل الصحية:
 

 

الإفراط فى تناول السكر الأبيض

 

يؤدي الإفراط في تناول السكر الأبيض إلى:

- زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.
- عدم استقرار سكر الدم، حيث يؤدي إلى تذبذب مستويات الجلوكوز في الدم.
- التأثير على مناعة الجسم.
- الجلوكوز الزائد في الجسم يتسبب في تراكم البكتيريا والخميرة، والتسبب في الالتهابات.
- نقص الكروم في الجسم.
- تسريع معدلات الشيخوخة.
- تسوّس الأسنان وأمراض اللثة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.
- التأثير على الإدراك عند الأطفال.

وتنصح د. نبيلة ياسر عبد المجيد بتوخي المزيد من الحذر عند اختيار الأطعمة المحلاة بالسكر الأبيض، وتقول: "عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المعبأة والجاهزة، اجعلي ملصق المكونات دليلك"، لافتة إلى أن وجود عدد غير قليل من المحليات الموجودة في الطبيعة المفيدة لصحتك من الممكن أن تكون بدائل للسكر الأبيض، وتمتاز بأنها منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الفركتوز ومذاقها حلو.

 

 

 بدائل السكر الطبيعية الصحية

استعملي بدائل السكر لتحلية المشروبات

1- ستيفيا
ستيفيا هو مُحلٍ منخفض السعرات الحرارية مشهور جداً، يتم استخراجه من أوراق نبات يسمى Stevia rebaudiana ، تمت زراعة هذا النبات لحلاوته ولأغراض طبية لعدة قرون في أمريكا الجنوبية.
تمَّ العثور على العديد من المركبات الحلوة في أوراق ستيفيا، أهمها Stevioside و Rebaudiosidea.

- الفوائد الصحية للستيفيا:
يمكن لستيفيا أن تخفض ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما أنها تخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث تعمل على تحسين حساسية الإنسولين وتقليل الكولسترول الضار LDL المؤكسد، وتقليل تراكم الترسبات في الشرايين.

2- إريثريتول
حلو جداً ومنخفض السعرات الحرارية. موجود بشكل طبيعي في الفواكه، ومذاقه يشبه إلى حد كبير السكر، على الرغم من أنه يمكن أن يكون له مذاق معتدل.

- الفوائد الصحية للإريثريتول:

لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مستويات الإنسولين أو التأثير على مستويات الدهون في الدم مثل الكولسترول أو الدهون الثلاثية، يتم امتصاصه في الجسم من الأمعاء، ولكن في النهاية يتم إفرازه من الكلى دون تغيير، ويمكنه أن يحسّن وظيفة الأوعية الدموية ويحمي من الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي.
على الرغم من فوائده، تنصح د. نبيلة بعدم الإفراط فى تناوله، فقد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة إذا تمَّ دمجه مع أنواع أخرى من السكر مثل الفركتوز.

3- إكسيليتول
هو نوع من السكر ذو حلاوة مماثلة لتلك الموجودة في السكر، حيث يحتوي على 2.4 سعرة حرارية لكل جرام؛ أي حوالي ثلثي سعرات السكر.

- الفوائد الصحية للإكسيليتول:
له بعض الفوائد لصحة الأسنان، حيث يقلل من مخاطر التهابات الأسنان وتسوسها، ويؤدي إلى تحسين كثافة العظام، مما يساعد على منع هشاشة العظام، يمكن أن يزيد من مستويات عدة مركّبات في الجهاز الهضمي؛ للمساعدة في دعم ميكروبيوم الأمعاء، وهو لا يرفع مستويات السكر في الدم أو الإنسولين.
رغم فوائده، تنصح د. نبيلة بعدم الإفراط في تناوله، فقد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وتنصح كذلك بإبقاء الإكسيليتول بعيداً عن التناول، خاصة إذا كان لديك كلب؛ لأنه شديد السمية للكلاب.

4- شراب ياكون
هو مُحلٍ فريد آخر، يتم حصاده من نبات الياكون، الذي ينمو محلياً في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.
أصبح هذا المُحلي مؤخراً شائعاً كمكمل غذائي لفقدان الوزن.

- الفوائد الصحية لشراب الياكون:
يحتوي على نسبة عالية جداً من سكريات الفركتو أوليجوساكاريد، والتي تعمل كألياف قابلة للذوبان تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. يساعد شراب الياكون على منع الإمساك، وله فوائد مختلفة في تعزيز فقدان الوزن؛ نظراً لاحتوائه على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان.

5- فاكهة الراهب
فاكهة الراهب هي نوع من الفاكهة، موطنها جنوب شرق آسيا. غالباً ما تُستخدم لصنع مُحلٍ طبيعي يسمى مستخلص فاكهة الراهب، يمتاز بخلوه من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يساعد أيضاً على دعم إدارة سكر الدم بشكل أفضل.

- الفوائد الصحية لفاكهة الراهب:
تحتوي فاكهة الراهب على مركّبات مضادّة للأكسدة تُعرف باسم Mogrosides ، والتي ثبت أنها تقلل من الالتهابات، كما أن بعض المركّبات المستخرجة من فاكهة الراهب يمكن أن تُبطئ نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

 

وفي الختام، تؤكد د. نبيلة أنّ بدائل السكر الطبيعية يمكن أن تكون بديلاً أفضل للسكر العادي إذا تمَّ استخدامها باعتدال، على أنه لا ينبغي اعتبارها حلاً سريعاً لمشكلاتك الصحية. لافتة إلى أن استهلاك كميات كبيرة من السكريات الطبيعية أو بدائل السكر يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، وقد يساهم في مشاكل مثل زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد عصير الرمان للنساء.. ستندمين إذا لم تختبريها!

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق