مجلس الوزراء يناقش المستجدات العسكرية والاقتصادية

0 تعليق ارسل طباعة

كتب : حضارم نت ـ متابعات 14/11/2021 19:14:37

استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأحد بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس المجلس الدكتور معين عبدالملك، مجمل التطورات والاوضاع على الساحة الوطنية في ضوء المستجدات الأخيرة، والجهود المطلوبة للتعامل معها في إطار سياسات الحكومة وتدخلاتها العاجلة المقرة، وتفويت أي فرصة على الساعين لحرف البوصلة عن المعركة الوجودية لليمن وشعبها ضد مليشيا الحوثي ومشروعها الإيراني.

وتدارس المجلس باستفاضة الأوضاع العسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية، والتدابير العاجلة التي يجري العمل عليها لتخفيف معاناة المواطنين، وفي مقدمتها وقف تراجع العملة الوطنية، وضبط أسعار السلع والخدمات، والتنسيق القائم مع الاشقاء والأصدقاء للحصول على حزمة دعم اقتصادي عاجل.

وقدم رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع إيجاز شامل لأعضاء المجلس حول مجمل التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، والحراك الدبلوماسي الدولي الذي تشهده العاصمة المؤقتة عدن في إطار تقديم الدعم للحكومة والشعب اليمني في هذه الظروف.. مشيرا إلى المستجدات العسكرية في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي خاصة في مأرب والهجمات النوعية بإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.

ولفت الدكتور معين عبدالملك إلى التدخلات القائمة لضبط أسعار الصرف وما نفذه البنك المركزي اليمني خلال الفترة الماضية بالتكامل مع جهود الحكومة لتعزيز الإيرادات وترشيد النفقات وتنفيذ إصلاحات لضبط الأداء المالي ومكافحة الفساد.. مؤكدا أن مقياس النجاح في هذه الجهود يتمثل في انعكاس ذلك على معيشة وحياة المواطنين اليومية.

وتطرق رئيس الوزراء إلى العمل الجاري لإصلاح العمل الأمني وهيكلته وتوحيده، وتفويت الفرصة على الخلايا الإرهابية والحوثية لزعزعة الأمن والاستقرار.. موجها الوزارات والجهات المعنية بالعمل وفقا للأولويات وتوفير الإمكانيات الضرورية التي تمكن الأجهزة المختصة من القيام بواجباتها.

واستمع المجلس إلى تقرير حول النتائج الأولية لما توصلت إليه الأجهزة الأمنية عن هذه الحوادث الإرهابية، إضافة إلى الخطط والإجراءات العملية المتخذة لمواجهة مخططات المليشيا الحوثية والعصابات الإرهابية لاستهداف امن واستقرار الدولة والمجتمع.. وأكد بهذا الخصوص على رفع كفاءة غرفة العمليات المشتركة لتنسيق الجهود العسكرية والأمنية لضبط الامن والاستقرار في العاصمة المؤقتة عدن وكذا في المحافظات المحررة.

ووجه مجلس الوزراء، وزارة الداخلية واجهزتها المختصة، بالتحرك العاجل والحازم تجاه ضبط الأمن والاستقرار في العاصمة المؤقتة والمحافظات المحررة، والرفع العاجل بالنتائج النهائية للتحقيقات في الجرائم والأعمال الإرهابية التي حدثت، وملاحقة الجناة والمجرمين، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لأفشال مخططات الفوضى والإرهاب ورفع كفاءة العمل الاستخباراتي والوقائي لمكافحة الاعمال الإرهابية للمليشيا الحوثية والعصابات الإرهابية.

واستعرض مجلس الوزراء جهود الحكومة للتعامل مع النازحين والمهجرين جراء استمرار التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي في مارب والحديدة.. ووجه بتوفير الإمكانيات اللازمة لمواجهة الاحتياجات العاجلة للنازحين والمهجرين في مأرب والحديدة.. داعيا المنظمات الأممية والدولية الى اسناد جهود الحكومة في هذا الجانب.

واستمع مجلس الوزراء الى إحاطة من وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي، حول مستجدات الأوضاع الميدانية والعسكرية في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي خاصة في مأرب، وجوانب التنسيق القائمة مع تحالف دعم الشرعية.

وثمن المجلس التضحيات العظيمة والجسيمة للجيش الوطني والمقاومة الشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني، وجدد التأكيد على ان أولى الأولويات في عمل ومهام الحكومة هي دعم هذه المعركة بكل الإمكانات اللازمة والانتصار فيها.

وقدم وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، تقرير حول الوضع السياسي ونتائج زيارة المبعوثين الأممي والأمريكي إلى العاصمة المؤقتة عدن والحراك الدولي الداعم للحكومة واحتياجات الدعم الاقتصادي لمساعدتها على القيام بواجباتها.. متطرقا إلى ما جرى في جلسة مجلس الأمن الأخيرة بشأن اليمن، وكذا قرار لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن بإدراج ثلاثة أفراد من مليشيات الحوثي الانقلابية على قائمة العقوبات.

وعبَر مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره الشديدين لما أقدمت عليه مليشيا الحوثي من اقتحام للسفارة الأمريكية في صنعاء واعتقال عدد من موظفيها، معتبرا ذلك استمرارا للسلوك الإجرامي والمنفلت ويأتي ضمن الأعمال الإرهابية الحوثية المستمرة في تحدي كل القوانين والأعراف الدولية.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، حول سير العمل الجاري لتنفيذ 14 مصنع اوكسجين في عدد من المحافظات والمتوقع إنجازها خلال ستة أشهر، لتغطية النقص القائم في هذا الجانب، ضمن الجهود المستمرة للتعامل مع جائحة كورونا.. لافتا إلى نجاح الجهود المبذولة لاحتواء تداعيات الموجة الثالثة من وباء كورونا في ظل التناقص الملحوظ لإعداد الإصابات والوفيات، إضافة إلى سير جهود التطعيم ضد الوباء.. مكررا إدانته لاستمرار مليشيا الحوثي في رفض وصول جرعات لقاح كورونا إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وناقش مجلس الوزراء تقرير وزارة الإدارة المحلية حول الوضع الحالي للسلطة المحلية والاختلالات القائمة التي ترافق إعمالها والحلول والمقترحات لتفعيلها.. وكلف لجنة وزارية من وزارات المالية والخدمة المدنية والشؤون القانونية والإدارة المحلية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، لدراسة التقرير وما تضمنه من معوقات ومقترحات والرفع بالمعالجات والتوصيات إلى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

واطلع مجلس الوزراء على مشروع القرار المقدم من وزير التعليم العالي الدكتور خالد الوصابي حول رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.. وأحال المشروع إلى وزارتي التعليم العالي والمالية لمراجعته وفق الملاحظات المقدمة من أعضاء المجلس وتقديمه إلى اجتماع قادم

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك إضغط هنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع حضارم نت ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق