جلسات 'الشارقة للكتاب' تبحث في عوالم التراث الثقافي والدراما التلفزيونية

0 تعليق ارسل طباعة

السبت، ٦ نوفمبر ٢٠٢١ - ٨:١٥ م


الشارقة في 6 نوفمبر / وام / شهدت فعاليات اليوم من معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته الـ 40 المقامة في مركز إكسبو الشارقة عددا من الجلسات الحوارية والورش التفاعلية أكدت خلالها مصممة المجوهرات والكاتبة المصرية عزة فهمي أن كتابتها لمذكراتها التي أصدرتها تحت عنوان: "مذكرات عزة فهمي... أحلام لا تنتهي" عرفتها بنفسها وكانت الخطوة الأهم في مسيرتها المهنيّة والفنية.

وقالت إن الكتابة أعادتها إلى ذكريات طواها النسيان ودونت من خلالها مسيرة تاريخية حافلة بالأحداث والإنجازات التي تستحق بكل جدارة أن تكون بين يدي القراء.

وأشارت عزة فهمي الى بداياتها وتجاربها التي أرادت من خلال ها أن توثقها في مذكراتها و العناصر التي أسهمت في نجاحاتها ..موضحة أن الثقافة والتاريخ لا ينفصلان عن فن تصميم المجوهرات وهو ما حمَّلها مسؤولية أن تكون مهنتها رسالة بحد ذاتها لا مجرد حرفة.

وأخذ معرض الشارقة الدولي زواره في رحلة إلى عوالم التراث الثقافي ليعرفه بالخطوات المتبعة في تأليف محتوى ومضامين ومعطيات التراث الشفهي وغيره من أنواع التراث الثقافي غير المادي بدءاً من جمع المعلومات من الرواة وصولاً إلى مرحلة التدوين والتوثيق والكتابة الأكاديمية وذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "أسس وخطوات التأليف في التراث الثقافي غير المادي" شارك فيها كل من الدكتور سعيد الحداد مدير فرع معهد الشارقة للتراث في كلباء والكاتبة شيخة الجابري عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

وناقشت جلسة "من الورق إلى الشاشة" التي جمعت الجمهور المحب للفن والمتخصصين في الدراما كيفية تحويل النص إلى الشاشة واختلاف الكتابة إلى القارئ عن الكتابة إلى المشاهد بمشاركة كاتب السيناريو المصري مدحت العدل والفنان والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي والفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم.

وتحدث المشاركون في هذا اللقاء عن أزمة الكتابة إلى الشاشة وتغيرات أذواق الجمهور وما تريده القنوات التلفزيونية ..مؤكدين أن منصات العرض الرقمية الجديدة حددت الكثير من الشروط دون أن يغفلوا حرقة الفنان في عالمنا العربي وتقيده بالكثير من المحاذير والعوائق المؤثرة على الإبداع.

وفي أمسية جمعت الطرب الخليجي والقصيدة النبطية أخذ الشاعر والفنان السعودي الكبير خالدعبد الرحمن جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى عذوبة اللّحن وجماليات الكلمة المحكية محولاً /قاعة الاحتفالات/ في المعرض إلى فضاءٍ مفتوح يلامس الوجدان بأنغام العود وإيقاع الشعر النبطي بحضور سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب.

واستهل الشاعر خالد عبدالرحمن الأمسية بالتعبير عن سعادته بلقاء جمهوره على أرض الإمارات وفي معرض الشارقة الدولي للكتاب ..معربا عن فخره واعتزازه بوجوده في هذا الحدث الثقافي الرائد الذي يجسد رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على أرض الواقع.

وام/بتول كشواني/رضا عبدالنور


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع وكالة انباء الامارات ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق