نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 14.6% في يوليو

0 تعليق ارسل طباعة

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الثلاثاء 12 اكتوبر 2021، والتي جاء في مقدمتها:

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 14.6% في يوليو
تراجعت قيـمة العجـز في الميـزان التجاري بنسبــة 14.6 ٪، ليبلغ 2.88 مليار دولار، مقابل 3.37 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق، وفقا للنشرة الشهرية لبيانات التجـارة الخارجية في يوليو 2021 التى أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذى أوضح فيها أن قيمـة الصــادرات ارتفعت بنسبـة 31.5 ٪ لتبلغ 2.94 مليــار دولار خـلال شهــر يوليو 2021 مقابل 2.24 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى إرتفاع قيمة صادرات بعض السـلع وأهمها: (لدائن بأشكالها الاولية بنسبة 58.0 ٪، وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 51.5 ٪، وملابس جاهزة بنسبة 23.3 ٪، وأسمدة بنسبة 17.7 ٪).
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

6 مليارات جنيه استثمارات مشروع التقطير بمصفاة تكرير أسيوط
وقعت شركة أسيوط لتكرير البترول، مذكرة تفاهم مع شركتي إنبي وبتروجت؛ لإنشاء المشروع الجديد للتقطير الجوي بمصفاة تكرير أسيوط بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 6 مليارات جنيه وبطاقة تصميمية 5 ملايين طن خام سنويا؛ للمساهمة في استدامة تشغيل المشروعات الحالية والمستقبلية شاملة وحدة لاسترجاع الغازات "البوتاجاز"، وقع مذكرة التفاهم الكيميائي ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول مع أشرف بهاء رئيس شركة إنبي و وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، حيث سيكون ائتلاف شركتي انبي وبتروجت هو المقاول المسئول عن تنفيذ المشروع بنظام تسليم مفتاح.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

الطروحات الحكومية للشركات العامة فرصة جيدة للمستثمرين السويسريين
أكد محمد معيط، وزير المالية، حرص الدولة على تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، من خلال زيادة مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي التي تساعد على استدامة دوران عجلة الاقتصاد، وقال خلال لقائه مع السفير السويسري بالقاهرة بول جارنييه، إن برنامج الطروحات الحكومية للشركات العامة يُعد بمثابة فرصة جيدة للمستثمرين السويسريين.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

المشاط تبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع نظيرها اليمني
استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، واعد باذيب وزير، التخطيط والتعاون الدولي اليمني، الذي يزور القاهرة ضمن وفد رفيع المستوى برئاسة معين عبد الملك، رئيس الوزراء اليمني، حيث شهد اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر واليمن، وتناول سبل تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأكدت استعداد مصر لتقديم أي دعم ممكن للحكومة اليمنية، خاصة في مجال تأهيل وإعداد الكوادر اليمنية في المجالات المختلفة.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

الأسبوع المقبل.. انطلاق القمة السنوية لأسواق المال بمشاركة محمود محيي الدين
تنطلق القمة السنوية لأسواق المال في نسختها الخامسة، الأسبوع المقبل، بعنوان "أسواق المال.. وطموحات الجمهورية الجديدة"، تحت رعاية وزارة المالية، وبمشاركة واسعة من جميع أطراف السوق، والتي ستناقش كيف يمكن لسوق المال مجاراة الطموحات الكبيرة للجمهورية الجديدة، والعديد من القضايا العالقة ومستقبل التمويل والاستثمار، والأدوات المالية الجديدة، وسيشارك الدكتور محمود محيي الدين، نائب رئيس البنك الدولي، بكلمة خلال المؤتمر، لاستعراض التحديات والفرص التي تواجه الاقتصاد العالمي، وكيف يمكن للأسواق الناشئة، ومصر من استغلالها والتحرك بمرونة معها.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

وزيرة الصناعة: حريصون على تقديم الدعم لأجهزة المنافسة بالدول الإفريقية
أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تعزيز أواصر الصلة مع الدول الإفريقية ومختلف المنظمات والتكتلات الإفريقية وفي مقدمتها السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، وتضافر الجهود لمواجهة أي ممارسات احتكارية على مستوى دول أعضاء الكوميسا، الأمر الذي يسهم في تدعيم قواعد اقتصاد السوق الحر، مشيرةً إلى أن زيادة التعاون والتبادل التجاري مع الدول الإفريقية يعد إحدى أهم أولويات وتوجهات الدولة المصرية حاليا.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

مصر تبحث مع سيتي بنك سبل دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة
عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات موسعة مع جاي كولينز، نائب رئيس مجموعة سيتي بنك للخدمات وأكدت المشاط، أن الأدوات التقليدية للتمويل لم تعد كافية لتلبية متطلبات الدول المختلفة لاسيما الناشئة والدول التي تمر بمراحل تحو اقتصادي، لتحقيق التنمية، والوفاء بما التزمت به في عام 2015 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما دفع المجتمع الدولي ومؤسسات التمويل الدولية لحشد الجهود والعمل المشترك للوصول لأدوات تمويل مبتكرة تمكنها من المضي قدمًا نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

بنك مصر يطلق حملة لإعفاء عملاء القروض الشخصية من المصاريف الإدارية
أطلق بنك مصر حملة تسويقية حتى نهاية العام الحالي تستهدف إعفاء عملاء القروض الشخصية والمرابحات من كافة المصاريف الإدارية، ويأتي ذلك حرصا من البنك على تلبية كافة احتياجات العملاء المختلفة وخاصة بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد وزيادة التزامات المواطن المصري خلال تلك الفترة مما استدعى قيام البنك بالتخفيف عن كاهل العملاء لسداد احتياجاتهم من المستلزمات والمصروفات الدراسية، وينطبق هذا الاعفاء على كافة شرائح وفئات العملاء المختلفة وتشمل؛ كافة موظفين القطاع الحكومي والقطاع العام والخاص وأصحاب الأعمال والمهن الحرة وعملاء المعاشات، وكذا العملاء أصحاب الأوعية الإدخارية لدى مصرفنا.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

قناة السويس في المركز الثاني ضمن أكبر 10 مؤسسات لوجيستية بالشرق الأوسط 2021
أعلنت مجموعة فوربس، اختيار هيئة قناة السويس، ضمن قائمة أكبر 10 مؤسسات لوجيستية في الشرق الأوسط لعام 2021، وجاءت الهيئة في المركز الثاني للتصنيف، واعتمد اختيار المؤسسات والشركات ضمن القائمة على عدة أسس أهمها تقييم حجم الشركة من حيث الأصول والإيرادات والقيمة السوقية، وتحديد نسبة حركة التجارة التي مكنتها الشركة وأهميتها الاقتصادية وحساب كمية البضائع المنقولة أو المخزنة.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

حماية المستهلك: نمتلك 400 مليون سلعة معمرة
قال أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز أطلق مبادرة لإنشاء قائمة بيضاء لمراكز الصيانة المعتمدة من جانب الشركات أو الرقابة الصناعية، تستهدف توجيه المواطنين لمراكز الصيانة المعتمدة من خلال عدة وسائل مثل التواصل الهاتفي أو الإلكتروني، مع توفير تطبيق إلكتروني للمواطنين، وأكد أن الجهاز يستهدف تنفيذ حملات تفتيشية مع مباحث التموين، لضبط مراكز الخدمة والصيانة التي تحتال على المواطنين، لكن يجب أيضا العمل على توفير المراكز المعتمدة أولا، مطالبا الشركات بتوفير مراكز خدمة وصيانة تكفي لتغطية ما يقرب من 400 مليون جهاز كهربائي يتم استخدامه، وهو كم كبير من الأجهزة، مع ندرة مراكز الصيانة المعتمدة.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

السعيد تبحث مع نظيرها اليمني التعاون في مجال التنمية وتأهيل الكوادر
استقبلت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واعد باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي باليمن؛ لبحث سبل التعاون في مجالات التنمية وتأهيل الكوادر اليمنية بعدد من القطاعات، وأشارت السعيد إلى ان الزيارة الحالية لرئيس مجلس الوزراء اليمني والوفد المرافق له إلى مصر للتباحث حول علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

الإنتاج الحربي يبحث مع وفد كوري جنوبي التعاون في مجال إدارة المخلفات
التقى وزير الدولة للإنتاج الحربى محمد أحمد مرسي مع سونج كي هون رئيس مؤسسة البيئة والتكنولوجيا الكورية KEITI، على رأس وفد كوري جنوبي يضم ممثلين عن المؤسسة وممثلي شركتيّ "JST" و"Yooshin"، وأوضح وزير الإنتاج الحربي أن اللقاء استهدف بحث سبل التعاون بين الجانبين (المصري والكوري الجنوبي) في مجال إنشاء مصانع تدوير المخلفات.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

تفريغ 2190 طن حديد بموانئ بورسعيد
أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ميناء غرب بورسعيد استقبل الميناء السفينة NEW MOON، التي ترفع علم جزر القمر، ويبلغ طولها 86 مترا، والغاطس 5 أمتار، وذلك لتفريغ 2190 طن حديد بالميناء.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

22 سفينة إجمالي الحركة الملاحية بموانئ بورسعيد
أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن موانئ بورسعيد سجلت دخول وخروج 22 سفينة، حيث شهد ميناء شرق بورسعيد دخول 4 سفن حاويات، وخروج 5 سفن، ومتواجد على الأرصفة سفينتين، ومن المنتظر وصول 5 سفن، كما سجل ميناء غرب بورسعيد دخول سفينتي بضائع عامة وخروج سفينة بضائع عامة ومتواجد على الأرصفة سفينتين بضائع عامة ومن المنتظر دخول سفينة بضائع عامة.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

البورصة ترتفع بـ 0.65% فى نهاية تعاملات اليوم
تباينت مؤشرات البورصة المصرية، فى نهاية تعاملات اليوم، حيث زاد المؤشر الرئيسى «إيجى إكس 30» بنسبة 0.65% ليغلق عند مستوى 10783.92 نقطة، فيما استقر المؤشر «إيجي إكس 100» ليغلق عند مستوى 3630.61 نقطة، بينم تراجع مؤشر «إيجي إكس 70» بنسبة 0.14% ليغلق عند مستوى 2679.98 نقطة.

النفط يرتفع لليوم الرابع على التوالي
ارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي، مدعومة بانتعاش الطلب العالمي مع تعافي العديد من الاقتصادات من آثار فيروس كورونا، فضلا على أزمة الطاقة التي ضربت عدد من الدول الكبري، وفي مقدمتها الهند والصين، وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم ديسمبر، بنسبة 0.22%، مسجلة 83.83 دولارًا للبرميل، كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر، بنسبة 0.10%، مسجلة 80.60 دولارًا للبرميل.
لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق