وزيرة التخطيط: زيادة حجم الاستثمارات الحكومية بمقدار 164 مليار جنيه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر استمرت في تحقيق معدلات نمو موجبة خلال الربع الثالث من العالم المالي الحالي رغم تداعيات جائحة كورونا على مستوى العالم، وتراجع معدلات الاستثمار والتجارة العالمية.

وأضافت السعيد، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو العام الماضي بـ3.6%، مشيرة إلى تحقيقه معدلات نمو موجبة بلغت 2% خلال الربع الثاني للعام المالي الحالي، وارتفعت إلى 2.9% خلال الربع الثالث.

وأشارت إلى استمرار مصر بفضل جهود كل مؤسسات الدولة في تحقيق معدلات نمو متزايدة وموجبة، قائلة إن قطاعات الاتصالات والنقل والتخزين والصحة والتعليم تشهد زيادة مستمرة.

ولفتت وزيرة التخطيط إلى تحقيق قناة السويس خلال العام الماضي، زيادة رغم ظروف الجائحة وانخفاض حركة التجارة الدولية بنسبة 40%، مشيدة بتحقيقها زيادة في الإيرادات بنسبة 16% في أبريل لعام 2021، مقارنة بنفس الشهر لعام 2020.

وذكرت أن حجم الاستثمارات الحكومية شهد زيادة بمقدار 164 مليار جنيه خلال 9 أشهر من يوليو وحتى مارس، مقارنة بـ113 مليارًا خلال تلك الفترة من العام الماضي، بزيادة 45%.

وتابعت السعيد، أن هناك زيادة كبيرة في تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مستطردة أن مصر حققت تعافيًا نسبيًا في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر، مقارنة بـ2020.

وأشادت بقرار الحكومة تحقيق التوازن ما بين الحفاظ على صحة المواطن واستمرار عجلة الاقتصاد، قائلة إن اقتصاد مصر متنوع، ويتسم بمرونة وقدرة على التكيف وقت الأزمات.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريراً حول أداء الاقتصاد المصري والذي أكد استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق معدلات نمو إيجابي ومتزايد خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020/2021، بلغ نحو 2.9%، ليسجل متوسط معدل النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام نحو 1.9% وذلك مقارنة بنحو 5.4% في الأشهر التسعة لعام 2019/2020، لافتة إلى أن التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع معدل النمو خلال الربع الرابع من العام الحالي ليتراوح ما بين 5.2% إلى 5.5%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق