الزراعة: مشروع الدلتا الجديدة يوفر 5 ملايين فرصة عمل تكميلية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
قال علي إسماعيل، وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه وعضو لجنة تحديث الري بوزارة الزراعة، إن مشروع التنمية الزراعية المتكاملة «الدلتا الجديدة لمصر» أحد المشروعات القومية الهامة التي تنعكس بشكل مباشر على الناتج والدخل القومي، إضافة إلى أنه يوفر فرص العمل ويحدث عملية خلخلة في الوادي والدلتا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أن المشروع يوفر ما لا يقل عن 2 مليون فرصة عمل مباشرة، مشيرًا إلى أنها تصل إلى 5 ملايين فرصة عمل تكميلية.

وأشاد بدور القيادة السياسية في تحقيق أهداف المشروع واختيار الموقع الجغرافي له في المنطقة الشمالية بالقرب من محافظات الجيزة والبحيرة والإسكندرية ومطروح، قائلًا إن الموقع الفريد يساهم في تعزيز عمليات النقل والتجارة.

وذكر وكيل معهد بحوث الأراضي أن الموقع قريب من مطارات الإسكندرية برج العرب والنزهة، والموانئ البحرية كالإسكندرية والعلمين، بما يعزز التجارة الخارجية والداخلية.

ولفت إلى أن المشروع يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لجزء كبير من المحاصيل الزراعية الزيتية كالذرة ودوار الشمس والزيتون بنسبة 90%، وزيادة نسبة المحاصيل السكرية، وزيادة إنتاج محصول القمح بنسبة 45%، فضلًا عن تصدير الصوب الزراعية إلى أوروبا خلال وقت قصير.

وأشار إلى أن مصادر مياه المشروع تعتمد على المياه الجوفية ومياه الأمطار، ومحطات تحلية المياه، موضحًا أن محطة تحلية المياه في العلمين تنتج 2 مليار متر مكعب في العام.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء أمس؛ لمتابعة مشروع التنمية الزراعية المتكاملة «الدلتا الجديدة لمصر»، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق