تذكرة مرور للثقافة المصرية في ديوان "أبواب الترحال" بهيئة الكتاب

0 تعليق ارسل طباعة

صدر للشاعر معتز زكى، ديوان بعنوان "أبواب الترحال" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهو الديوان الثالث، بعد أول ديوان للشاعر باسم "مراثى الجنون" عام 2012 عن دار إبداع للنشر والتوزيع، ثم ديوان "الشتا جاي" عام 2015 عن دار الميدان للنشر والتوزيع (بالعامية المصرية).

 

تتميز أعمال الشاعر معتز زكى بالطرح المتنوع حيث تتنوع ما بين الرومانسى الحالم إلى الفلسفى المتأمل إلى رصد الحالة الوجدانية من خلال الموقف المعاش إلى رثاء الشخوص الذين تأثر بهم مثل الشعراء محمد عفيفى مطر وأمل دنقل، ومحمد الماغوط والملحن الكبير محمد كامل الخلعى والزعيم غاندي.

 

 

كذلك شخصية "العم طلبة" التى تحمل قصيدتها نفس الاسم لتحمل عمق البساطة من خلال شخصية الريفى الحكيم كعنصر هام من عناصر التعبير، كما يلامس البعد الصوفى المتأمل الباحث عن حقيقة الذات والوجود.

 

ويعتمد الشاعر على عنصر الرمز من خلال الأسطورة والإسقاط للتعبير عن الآخر أو الذات، حيث اعتمد فى ديوانيه "مراثى الجنون" و"أبواب الترحال" على الأساطير القديمة لنقل غرض القصيدة والتعبير عن الطرح المتعمق للنص.

 

وقال الشاعر معتز زكي إنه يعتز على وجه الخصوص بديوانه الأخير "أبواب الترحال" باعتباره تذكرة المرور الرسمى إلى ساحة الثقافة المصرية، وفى ذلك يشكر الهيئة المصرية العامة للكتاب ومسئوليها على تشجيعهم لموهبته وإتاحتهم له الإطلال عبر منبرها للنشر، ويأمل أن تنشط الدعاية لمنشورات الهيئة أكثر حتى يتعرف الجمهور والنقاد على المبدعين الذين يتشرفون بالنشر من خلالها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق